فوائد معدن المغنيسيوم للجسم وما هي أثاره السلبية

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم وما هي أثاره السلبية، حيث يعتب معدن أساسي يشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، وعلى الرغم من ذلك، يعاني عدد كبير من السكان من نقصه، المغنيسيوم وهذا ما يتطلب منهم تناول المكملات التي تحتوي عليه، المغنيسيوم لتزويد الجسم بالمزايا التي يحتاجها، حتى نتمكن من تقديم الفوائد المغنيسيوم من خلال المقالة التالية سنتعرف على فوائد معدن المغنيسيوم للجسم وما هي أثاره السلبية، وما هي أنواعه، وكذلك أهم المصادر الطبيعية للمعدن.

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم

هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تتمثل في وجود المغنيسيوم في الجسم بشكل عام، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

يشارك في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم

يتواجد المغنيسيوم في جميع أنحاء الجسم، حيث أن كل خلية في الجسم تحتوي على المغنيسيوم، ويعتبر هذا المعدن من أهم المعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام إلى جانب باقي العضلات والأنسجة داخل الجسم، لذلك فهو يدخل في جميع أجزاء الجسم، التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بها الإنزيمات بشكل مستمر، حيث تدخل في التفاعلات التالية:

  • تشارك في تحويل الغذاء إلى طاقة.
  • يشارك في تكوين البروتين من الأحماض الأمينية.
  • يعزز حركة العضلات من حيث الانقباض والاسترخاء.
  • ينظم الناقلات العصبية التي يتم إرسالها إلى جميع أجزاء الجسم من الدماغ والجهاز العصبي.

شاهد أيضا: تجربتي مع الكرفس للتنحيف وما هي الفوائد وطرق الاستخدام

زيادة فعالية التمرين

أثناء التمرين، يحتاج الجسم إلى كمية أكبر من المغنيسيوم مقارنة بالراحة لأن المغنيسيوم يساعد في نقل سكر الدم إلى العضلات ويزيل اللاكتات، والتي يمكن أن تتراكم أثناء التمرين وتسبب الإرهاق.

لذلك فإن مكملات المغنيسيوم مفيدة في تحسين الأداء العام أثناء التدريبات وخاصة للأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم، وتجدر الإشارة إلى أن مكملات المغنيسيوم تحمي الجسم من علامات تلف العضلات، وخاصة بالنسبة لراكبي الدراجات المحترفين.

محاربة الاكتئاب

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في وظائف المخ، حيث ترتبط نسبته المئوية بقابلية الإصابة بالاكتئاب، كما أن تناوله من المكملات الغذائية المحتوية على المغنيسيوم يقلل من أعراض الاكتئاب.

يرفع مستويات السكر في الدم

كثير من الناس يعانون من مرض السكري من النوع 2، ووجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم لديهم نقص في المغنيسيوم في دمائهم، مما يتسبب في عدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال، وتجدر الإشارة إلى أن مكملات المغنيسيوم تزيد من حساسية الأنسولين وهي عامل رئيسي في التحكم في مستويات السكر في الدم.

تقوية صحة القلب

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب، ويمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع وقد تلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ (LDL) ، مستوى الكولسترول HDL ومستوى ضغط الدم الانقباضي.

عامل مضاد للالتهابات

يرتبط تناول المغنيسيوم المنخفض بمستويات متزايدة من الالتهابات التي تلعب دورًا مهمًا في الشيخوخة والأمراض المزمنة، وتجدر الإشارة إلى أن مكملات المغنيسيوم تقلل من بروتين سي التفاعلي (CRP)، وهو علامة على الالتهاب، لدى الأشخاص المصابين بالتهاب مزمن.

تقليل الصداع النصفي

الصداع النصفي مؤلم وغالبًا ما يسبب أعراضًا مثل الغثيان والقيء وزيادة الحساسية للضوء والضوضاء، وجد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بنقص المغنيسيوم أظهرت الدراسات أن تناول مكملات المغنيسيوم يقلل من الصداع النصفي ويقلل من أعراضه بسرعة.

يحسن أعراض الدورة الشهرية

تعد متلازمة ما قبل الحيض أو متلازمة ما قبل الحيض من أكثر الحالات التي تعاني منها معظم النساء، حيث تتمثل أعراضها في احتباس الماء، وتشنجات البطن، والتعب، والتهيج، وقد أظهرت بعض الدراسات أن مكملات المغنيسيوم تقلل من أعراض الدورة الشهرية وتقلل من التقلصات أثناء الدورة الشهرية.

شاهد أيضا: ما هي فوائد زيت الخردل للوجه وما طرق استخدامه وأهم الوصفات له

تعزيز صحة العظام

المغنيسيوم من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم لحماية العظام بشكل عام، حيث أن نقص المغنيسيوم في الجسم يسبب هشاشة العظام والضعف العام، لذلك ينصح كبار السن بتناول مكملات المغنيسيوم حيث يساعد في إزالتها السموم من الدم وتزيد من كثافة المعادن عظام الورك وعنق الفخذ وهي مناطق معرضة للكسور.

يساعد في تقليل أعراض القلق

يقلل المغنيسيوم ويحمي من أعراض القلق، حيث أن زيادة المغنيسيوم في الجسم تقلل من خطر الاكتئاب والقلق، كما أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من تعرض الجسم للضغط مما يزيد من أعراض القلق.

يساعد في التخلص من الأرق

تستخدم مكملات المغنيسيوم كعلاج طبيعي لمشاكل النوم مثل الأرق لأن المغنيسيوم ينظم العديد من الناقلات العصبية المشاركة في النوم، مثل حمض جاما أمينوبوتيريك، كما أن تناول مكملات المغنيسيوم يحسن نوعية النوم.

ما هي أنواع المغنيسيوم في الجسم

لا يتواجد عنصر المغنيسيوم في الجسم من تلقاء نفسه، فهو موجود في عدة أشكال وأشكال، ولكل شكل فائدة خاصة للجسم، حيث لا يمتص الجسم المغنيسيوم بسهولة، لذا فهو مرتبط بمادة أخرى، التي تحدد الامتصاص البيولوجي في الجسم، ويمكن توضيح هذه الأشكال بالنقاط التالية:

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم وما هي أثاره السلبية

  • كلوريد الماغنيسيوم يُمتص كلوريد المغنيسيوم جيدًا من خلال الجلد وهو مطهر فعال للسموم موجود في المواد الهلامية والكريمات، خاصة في مراهم هشاشة العظام.
  • بيسجليسينات المغنيسيوم يتكون هذا الملح من حمض الجلايسين الأميني عالي الامتصاص، وهو أحد أكثر أشكال المغنيسيوم شيوعًا، حيث يوفر تأثيرًا ملينًا، ويساعد على تقليل التعب، وتحسين الاسترخاء، ومكافحة الإجهاد، والقلق، وارتفاع ضغط الدم.
  • مالات المغنيسيوم يساعد حمض الماليك الموجود في المغنيسيوم على حماية الجسم من التعب وهو مطهر جيد للسموم.
  • سيترات المغنيسيوممشتق من ملح المغنيسيوم، يحسن الهضم ويمنع الإمساك، وهو ملين قوي عند تناوله بكميات كبيرة وبتركيزات منخفضة.
  • كربونات المغنيسيوم وهو مركب مسحوق أبيض يوجد بشكل طبيعي مثل الدولوميت والمغنسيت ويتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة، اعتمادًا على مستوى الحمض، لتكوين كلوريد المغنيسيوم يخفف التعب الجسدي والعقلي ويقلل من الانزعاج الهضمي.

المصادر الطبيعية للمغنيسيوم

يتواجد المغنيسيوم في مجموعة كبيرة من الأطعمة التي تساهم في صحة الجسم، ويجب أن يحصل الجسم على نسبة معينة يوميًا ويلبي احتياجاته اليومية عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • الشوكولاته الداكنة: من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، كما أنه غني بالحديد والنحاس والمنغنيز ويحتوي على ألياف البريبايوتيك التي يمكن أن تساعد في تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة، وهذه العناصر الغذائية التي تحيد الجذور الحرة يسبب تلف الخلايا.
  • أفوكادو: وهو مصدر غني للمغنيسيوم وكذلك البوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ك. كما أنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب ومصدر ممتاز للألياف والكربوهيدرات.
  • المكسرات: المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم هي اللوز والكاجو، كما أن معظم المكسرات مصدر جيد للألياف والدهون الأحادية غير المشبعة وقد ثبت أنها تحسن نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول لدى مرضى السكري.
  • البقوليات: تشمل البقوليات العدس والفول والحمص والبازلاء وفول الصويا، وتحتوي معظم هذه البقوليات على المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد ومصدر غني بالبروتين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تخفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول السيئ.
  • بذور: وتشمل بذور الكتان واليقطين والشيا، التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والحديد والدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من نمو الجذور الحرة الضارة التي تتولد أثناء استقلاب الطعام.
  • كل الحبوب: تشمل الحبوب القمح والشوفان والشعير، وهي مصادر ممتازة للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم، وهي غنية بفيتامينات ب والسيلينيوم والمنغنيز والألياف.
  • سمكة: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل على نسبة عالية من المغنيسيوم، وكذلك البوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب ومختلف العناصر الغذائية الأخرى.
  • موز: يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يمكن أن يخفض ضغط الدم ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه غني بالمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمنغنيز والألياف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: