ما هي نظرية ثورندايك بالمحاولة والخطأ

ما هي نظرية ثورندايك بالمحاولة والخطأ، إن ثورندايك هو أحد أهم العلماء الذين قدموا مفاهيم وتفسيرات وتفسيرات نفسية تتعلق بتغيير السلوك من سلوك مختلف إلى آخر، وقد سميت نظرية ثورندايك بنظرية التجربة والخطأ أو الارتباط الشرطي لأن هذه النظرية تعمل على شرح تغيير في سلوك الكائن الحي وفقًا للظروف المحيطة وتم تطبيقه على الحيوانات وأعطى نتيجة رائعة بفضل ثورندايك في تفسير العديد من الظواهر والنظريات التي لم تستطع الفلسفة أن تقدم لها تفسيرا وحلا مثاليا، وسوف نبين لكم عبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هي نظرية ثورندايك بالمحاولة والخطأ، وما هي مبادئ نظرية ثورندايك، وكذلك قوانين النظرية، والمزيد من المعلومات عنه.

من هو ثورندايك على ويكيبيديا

Thorndike هو أحد العلماء العظماء الذين تعاملوا مع علم النفس والتغيرات ذات الصلة في المسواك ولد عام 1874 ولد في يلماز وكان معروفًا بذكائه ومراقبته الحثيثة للأمور كان العنوان “علم النفس التربوي”، والذي شرح قانون التأثير والتعلم.

شاهد أيضا: رجل انجب 7 بنات ولكل بنت أخ لغز الحل

ما هي نظرية ثورندايك بالمحاولة والخطأ

تشرح نظرية ثورندايك تشكيل التجربة والخطأ، والذي يُعرف باسم الترابط المشروط على سبيل المثال، إذا أرادت قطة الهرب، يجب أن تضغط على الزر الذي يفتح الباب بجوار القفص إذا أراد قرد أن يأكل موزة، فعليه أن يمسك بعصا ويسحب الموزة أمامه والخطأ هو تجربة العديد من الطرق حتى يحصل الكائن على الطريق الصحيح للوصول إلى الهدف بأقل جهد، وهذا تم تطبيق الرؤية على الحيوانات وحققت نتائج إيجابية ولهذا تم تبنيها في علم النفس التربوي.

ما هي نظرية ثورندايك بالمحاولة والخطأ

شاهد أيضا: ما هو اختبار القدرة المعرفية وكيفية التسجيل فيه

مبادئ نظرية ثورندايك

ترتكز نظرية ثورندايك على عدة أسس وهي:

  • وضع شخص أو شيء في موقف مشكلة.
  • اجعل ألكان تعطي الأولوية لإيجاد الحل الصحيح.
  • جرب عدة خيارات واختر الحل الأفضل.
  • دراسة السلوك المسجل للناس أو الحيوانات.
  • وأخيرا مرحلة تسجيل سلوك الكائن الحي وتسجيله الكمي.

قوانين ثورندايك الأساسية

صاغ Thorndy القوانين الابتدائية والثانوية التي يتم من خلالها تحقيق التعليم، وهي:

  • قانون التأثير يرتبط مفهوم التأثير بالمكافأة، حيث توجد علاقة إيجابية بين التحفيز والاستجابة، وكلما زادت الثقة والعلاقة، كانت النتائج أفضل، والعكس صحيح.
  • قانون التعلم (التكرار) يشير هذا التعريف إلى فائدة التكرار في تحسين الاستجابة وإنجازها بسرعة.
  • قانون الاستعداد المرتبط بالأسس الفسيولوجية والنفسية، عندما يعطي الجسم استجابات إيجابية بالموافقة، وعندما يُجبر، لا يكون رد الفعل كما هو متوقع.

الى هنا نكون قد توصلنا لختام فقرات مقالنا والتي وضحنا عبرها الحديث عن ما هي نظرية ثورندايك بالمحاولة والخطأ، وما هي مبادئ نظرية ثورندايك، وكذلك قوانين النظرية، والمزيد من المعلومات عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: