كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها

كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها، حيث اذا كانت دولة الكويت من الدول العربية الواقعة في القارة الآسيوية، فإنها تتمتع بمكانة جغرافية وتاريخية مرموقة، منذ نشوء الاشتباه الحالي بالدولة عام 1961 م، بعد استقلالها عن الاحتلال البريطاني لتصبح دولة مستقلة ذات حدود جغرافية واضحة وقانون مستقل، من خلال فقرات مقالنا هذا سنتعرف على كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها، وأهم المعلومات عنها.

كم عدد المحافظات في الكويت

إن عدد محافظات دولة الكويت تبلغ 6 محافظات حيث تم تقسيم المحافظات بهذه الشرح طريقة عام 1999 م بمرسوم تجريبي بعد انفصالهما لأول مرة عام 1962 م إلى ثلاث محافظات محافظة الأحمدي، والعاصمة وحولي، وفي عام 1979 م محافظة الجهراء، تمت إضافة عدد المحافظات 4، ثم تم إضافة محافظة فارفانيا وفي عام 1988 م أصبح العدد الإجمالي للمحافظات خمس ولايات ثم أضيف عام 1999 م محافظة مبارك الكبير ليصبح العدد الإجمالي للمحافظات 6.

ماذا تسمى محافظات الكويت

تم تقسيم دولة الكويت إلى 6 محافظات بموجب القرار الأميري الصادر عام 1999 م، بعد أن تم تقسيمها إلى خمس محافظات، وفيما يلي معلومات عن المحافظات الست لدولة الكويت وهي كالتالي:

كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها

مقاطعة العاصمة

مدينة الكويت هي عاصمة دولة الكويت، تأسست عام 1962 م، وتبلغ مساحتها حوالي 175 كيلومترًا مربعًا، بالإضافة إلى كونها مركزًا تجاريًا وصناعيًا مهمًا، كما تضم ​​مجلس الأمة ومقر الحكومة، بالإضافة إلى امتلاكها أبرز أجهزة ومؤسسات الدولة.

اقرأ أيضًا: قائمة مصليات عيد الاضحى 2023 في محافظة حولي

محافظة الجهراء

تأسست محافظة الجهراء عام 1979 م بمساحة 11،230 كيلو متر مربع، وبالتالي فإن مساحة الجهراء تساوي نصف مساحة الدولة، وخطة الدولة لعام 2035 م هو إنشاء العديد من المدن السياحية والسكنية في هذه المنطقة بهدف جذب السياح والمواطنين لهذه المحافظة التي تم تقسيمها إلى 24 منطقة.

محافظة فارفانيا

تأسست محافظة الفروانية عام 1988 وتقدر مساحتها بنحو 204 كيلومترات مربعة كما تتمتع هذه المدينة بأعلى كثافة سكانية، بالإضافة إلى كونها أكبر مجمع تجاري في دولة الكويت في السنوات الأخيرة، شهدت أيضًا توسعًا حضريًا غير مسبوق لتصبح واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية.

محافظة حولي

تأسست محافظة حولي عام 1962 وتبلغ مساحتها 85 كيلو مترًا مربعًا، وتعتبر هذه المحافظة الأصغر مساحة والثانية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها تضم ​​أعلى نسبة من الجاليات العربية والأجنبية، وتتميز هذه المحافظة الساحلية بمناظرها الخلابة مناظر طبيعية وطبيعة جميلة والجدير بالذكر أن منطقة السالمية التي تعتبر من أبرز مناطق التسوق في البلاد هي جزء من المحافظة.

محافظة الأحمدي

تأسست محافظة الأحمدي عام 1962 م بمساحة 5120 كيلومترًا مربعًا، بالإضافة إلى كونها من المحافظات الأكثر كثافة سكانية، وتمتلك العديد من الحقول النفطية منذ أن بدأ بناؤها لأول مرة عمال النفط في تلك الفترة، لتصبح في النهاية واحدة من أفضل المدن في الكويت والخليج العربي.

اقرأ أيضًا: اسماء مساجد صلاة عيد الاضحى 2023 في محافظة الجهراء

محافظة مبارك الكبير

تأسست محافظة مبارك الكبير عام 1999 وتبلغ مساحتها 104 كيلومترات مربعة بالإضافة إلى ذلك، فهي آخر محافظة كويتية تم إنشاؤها تضم العديد من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، ولا سيما منطقة صباح السالم والتي تعتبر المنطقة ذات الكثافة السكانية الأعلى في الدولة.

لقد وصلنا الآن إلى نهاية مقالتنا عن كم عدد المحافظات في الكويت وما هي أسمائهم والتي أجبنا فيها بالتفصيل على هذا الاستفسار عن عدد وأسماء المحافظات الكويتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: