أين تقع درنه في ليبيا على الخريطة ومن هم سكان درنه

أين تقع درنه في ليبيا ومن هم سكان درنه، حيث تعتبر مدينة درنة من المدن الساحلية الليبية المتميزة، احتلت مكانة هامة منذ قرون وتتميز بموقعها الاستراتيجي بالإضافة إلى كونها معلما بحريا فريدا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر جنة في ليبيا بالنسبة لساكنيها، وبرز البحث عنها بسبب اعصار دانيال الذي احدث بها كارثة كبيرة، ومن خلال موقع 2trend سوف تتعرف على أين تقع درنه في ليبيا على الخريطة ومن هم سكان درنه.

معلومات عن مدينة درنة الليبية

مدينة درنة إحدى مدن ليبيا الجبلية، وتعتبر ثاني أكبر مدن منطقة الجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء، وتتمتع بتضاريس جبلية ممتازة وموقع استراتيجي بين مدينتي البيضاء وطبرق، تنقسم مدينة درنة إلى قسمين بفعل جريان وادي درنة، ويعتبر هذا الوادي من أودية ليبيا الكبيرة والشهيرة، وتحتل درنة مكانة خاصة نظراً لطبيعتها الخلابة وأشجارها الجبلية الخضراء، وكذلك وتتدفق منها العديد من المياه، مثل نبع عين البلاد، ونبع عين بو منصور، فتشكل شلالاً كبيراً يعرف بشلالات بو منصور.

شاهد أيضاً: ما هو سبب رفض المغرب مساعدات الجزائر

من هم سكان مدينة درنة

ولدرنة اليوم جذور تاريخية واضحة، حيث أسسها الأندلسيون الذين انتقلوا إليها عام 1493م، أي أنه بعد حوالي خمسة قرون من الهجرة الأندلسية، اختار هؤلاء المهاجرون درنة وجهة جديدة لهم وبدأوا في بناء حضارة جديدة هناك، وتميز هذا المجتمع الأندلسي في درنة بمهارات تجارية ممتازة، حيث بدأت تجارة درنة تتفوق على تجارة جميع الحضارات الأخرى، سكان المنطقة، كما تمتلك المدينة ميناءً بحريًا صغيرًا من الجهة الشرقية، ترسو فيه السفن بالقرب من اليابسة، مما يجعلها محطة تجارية مهمة على الساحل الليبي.

أين تقع درنة في ليبيا

درنة هي مدينة ساحلية تقع في ليبيا على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد، ويتميز موقعها بإحداثياتها الجغرافية حيث تقع على خط طول 32.45 وخط عرض 22.40، ويحدها من الشمال ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​وتتخللها سلسلة من التلال في الجبل الأخضر تمتد جنوباً، وتنقسم المدينة إلى على بعد جزأين من تيار وادي درنة، وهو أحد الأودية الكبيرة والمشهورة وفي ليبيا، حيث تتدفق هذه المياه من الأراضي المرتفعة باتجاه وادي درنة، لتشكل شلالاً يعرف بشلالات بو منصور.

ما هو عدد سكان مدينة درنة عام 2023

يبلغ عدد سكان مدينة درنة اعتبارًا من عام 2023 حوالي 201,793 نسمة، شهدت المدينة نمواً سكانياً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث بلغ عدد سكانها حوالي 170,000 نسمة في عام 2010، ويمثل هذا زيادة سكانية بنسبة 18٪ خلال الثلاثة عشر عامًا الماضية. ويعود هذا النمو السكاني إلى عدة عوامل، منها

  • الهجرة الداخلية ينتقل الكثير من الأشخاص إلى مدينة درنة من مناطق أخرى في ليبيا بحثًا عن فرص عمل أفضل وظروف معيشية أفضل.
  • الهجرة الخارجية يهاجر بعض الأشخاص إلى مدينة درنة من دول أخرى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

لماذا سميت درنة بهذا الاسم

لقد كان تاريخ اسم مدينة درنة محل نقاش لعدة قرون، وقد تم تقديم العديد من التفسيرات للاسم، إلا أنه يعتقد أن أهم سبب تسمية المدينة بهذا الاسم هو موقعها الجبلي وتضاريسها المميزة، وكلمة درنة تأتي من كلمة درن والتي تعني الجبل في اللغة القديمة، وبناء على هذا التفسير يمكن الاعتقاد أن أصل اسم المدينة ليبي وليس يوناني كما يعتقد البعض.

ماذا حدث في مدينة درنة الليبية

شهدت مدينة درنة الليبية واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخها بسبب إعصار دانيال، وضربت هذه العاصفة المدينة محدثة دماراً هائلاً وأثرت بشكل مأساوي على حياة السكان والبنية التحتية للمدينة، وكان السبب الرئيسي لهذا الدمار الهائل هو انهيار سد وادي درنة الكبير الذي وصل ارتفاعه إلى 40 مترًا؛ وبسبب ارتفاع ضغط المياه ومشاكل في البنية التحتية للسد، بعد هذا الفشل الأول، انهار سد درنة الثاني، مما تسبب في فيضانات اجتاحت المدينة بأكملها، وجرفت كل شيء في طريقها.

شاهد أيضاً: الإمارات تتضامن مع المغرب وتُسيّر جسراً لإغاثة المتضررين من الزلزال

في نهاية المقال تم التعرف عليه أين تقع درنه في ليبيا على الخريطة ومن هم سكان درنه بالإضافة إلى عرض كافة تفاصيل ما يحدث في مدينة درنة الليبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: