وصف علم المملكة العربية السعودية

وصف علم المملكة العربية السعودية، وقد حدد ذلك نظام العلم من قبل مجلس وزراء المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر العلم السعودي أحد أهم الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وستقدم السطور التالية من مقالنا وصفاً لعلم المملكة العربية السعودية كما جاء في الأمر الملكي والقرار الوزاري، وكما سيتم تضمين صور علم المملكة العربية السعودية.

علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة هو أهم رمز وشعار للمملكة العربية السعودية وهو أيضًا رمز خادم الحرمين الشريفين ويحمل الشعار معنى وطنياً ودينياً يوضح هوية المملكة، يأخذ العلم شكلاً مستطيلاً، وفي وسط العلم نقش “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوباً بالخط العربي الثولوت، ويوازيه سيف عاري وعلم أخضر، العلم الحالي للمملكة العربية السعودية هو نفس العلم الذي يحمله جنود الدولة السعودية الأولى والثانية، مع بعض التغييرات الطفيفة عليه، لكنه لا يزال يحتفظ بنفس الهوية.

وصف علم المملكة العربية السعودية

وصف علم المملكة هو أحد أقسام نظام علم المملكة العربية السعودية، الذي صدر في الأول من شهر محرم 1393هـ وصدر بعد المرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 10 صفر 1393 هـ، وكذلك قرار مجلس الوزراء رقم 101 وفي 2 صفر 1393 هـ، تضمن القرار الوصف التالي:

  • العلم الوطني له شكل مستطيل، عرضه يساوي ثلثي طوله يجب أن يكون ملونًا باللون الأخضر من بداية العلم إلى نهايته وأن يكون منتصف العلم باللون الأخضر وعبارتان من الشهادة، مبرزتان باللون الأبيض “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، ويجب أن يكون موازيا لها شكل سيف عاري بحيث يصل طرف السيف إلى الأسفل جانب العلم، ويكون العلم أيضًا أبيض اللون، مثل كلمتي الشهادة.
  • المنطقة التي تطبق عليها عبارة الشهادة ويتم تحديد شكل السيف على النحو التالي
  • عرض المسافة عبر عرض الجزء العلوي والسفلي من العلم.
  • في الطول المسافة عبر عرض الأجزاء اليمنى واليسرى من العلم.
  • عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوبة بخط الثولوت، والقاعدة في الجزء الأوسط على نفس مسافة عرض نقش الشهادة والسيف، بينما ويمتد السيف طولياً، يساوي ¾ طول نمط الشهادة، ويمتد مسافة متساوية من الجانبين.

معنى العلم السعودي

ويوضح معنى ورمز علم المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • معنى السيف: ويرمز السيف الأبيض إلى الصرامة والقوة في ضرورة تحقيق العدالة على كافة المستويات، كما يؤكد تطبيق الشريعة الإسلامية في الدولة ويشير إلى تحقيق الأمن.
  • معنى عبارة “الدليلان”: يوضح الهوية الإسلامية للمملكة العربية السعودية.
  • معنى اللون الأخضر : ويرمز إلى النمو والخضرة وكثرة الخير في أرض المملكة.
  • قيمة اللون الأبيض:  اللون الأبيض يرمز إلى النقاء والسلام.

صور علم المملكة العربية السعودية

بناءً على المناقشة حول علم المملكة العربية السعودية، سيتم تضمين صور العلم المختلفة التالية:

لقد تم عرضه هنا وصف علم المملكة العربية السعودية كما تم ضمن سطور هذا المقال شرح معاني رموز علم المملكة العربية السعودية وإدراج صور العلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: