ما هي ديار قبيلة مطير ديرة المطران

ما هي ديار قبيلة مطير ديرة المطران، وما هو أصله لقد أثيرت العديد من التساؤلات حول قبيلة مطير، وهي من أشهر وأقدم القبائل المنتشرة على نطاق واسع في شبه الجزيرة العربية وبعض الدول المجاورة، والتي ينحدر منها نخبة من الشخصيات البارزة في العديد من المجالات، حيث سنتعرف عبر فقرات مقالنا بالحديث عن ما هو أصل قبيلة مطير وأين.

ما هي ديار قبيلة مطير ديرة المطران

قبيلة مطير هي قبيلة بدوية مركزها القصيم، وكان لها دور كبير ومؤثر في الجزيرة العربية في عهد فيصل الدرويش في ذلك الوقت ومن الجدير بالذكر أن هناك عدداً كبيراً من أفراد القبيلة يستقرون في العديد من مدن المملكة العربية السعودية، وتتكون من أكثر من 400 قرية في مناطق عديدة من البلاد، خاصة وأن هناك عدداً كبيراً منها في الرياض والمدينة المنورة، ويعتبر أصل هذه القبيلة حجازياً.

في البداية عاشت هذه القبيلة في مرتفعات شمال الحجاز، ويعتبر هذا المكان في المملكة من الأماكن القريبة من المدينة المنورة ونجد، وفي بداية القرن السابع عشر نجد أن أفراد القبيلة بدأوا بالهجرة إلى مناطق أخرى من الشرق إلى الشمال، مما أدى إلى انتقال أفراد من القبائل البدوية الأخرى، بما في ذلك قبيلة عنيزة، إلى نفس الأراضي.

أصل قبيلة مطير

ونجد أنهم اضطروا للتحرك شمالاً بسبب هيمنة قبيلة مطير، ويذكر أيضاً أن هذه القبيلة كانت أحد الأسباب الرئيسية للخلافات التي حدثت بين عشائر آل سعود والرشيد، وذلك بسبب وتنافسهم على السيطرة على نجد، وكان ذلك في بداية القرن العشرين.

ما هو نسب قبيلة مطير

ولمعرفة ما هي بيوت قبيلة مطير يمكن القول أن قبيلة مطير ترجع أصولها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وكانت تنقسم إلى ثلاث قبائل رئيسية العلويون والبارياس وبنو عبد الله.

إقرأ أيضاً: عائلة المانع وش يرجعون ، والى اي قبيلة ينتمي المانع

عدد أبناء شيخ قبيلة مطير

ولمعرفة ما هي بيوت قبيلة مطير يمكن الإشارة إلى أن الشيخ ماجد بن عبد العزيز هو شيخ قبيلة مطير وعدد أولاده 12، وهو من أهم شيوخ القبيلة، ويمكن التعرف على بعضها من خلال ما يلي:

  • الشيخ عبد الله بن ماجد بن عبد العزيز الدويش.
  • الشيخ محمد بن ماجد بن عبد العزيز الدويش.
  • الشيخ تركي بن ​​ماجد الدويش.
  • الشيخ فيصل بن ماجد الدويش.
  • الشيخ عبد العزيز بن ماجد الدويش.
  • الشيخ هزاع بن ماجد الدويش.

توصلنا لمعرفة على كيف تبدو بيوت قبيلة مطير وتجدر الإشارة إلى أن بيوت قبيلة مطير تقع بين شمال شرق الجزيرة العربية ودولة الكويت، أي بين مكة والمدينة وما وراءها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: