ما هي ديرة ال سعود ديرة ال سعود

ما هي ديرة ال سعود ديرة ال سعود، حيث إن آل سعود أين سيعودون تكثر التساؤلات حول قبيلة آل سعود التي تعتبر الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية فهي من أقدم الأسر الحاكمة ويبحث الكثيرون عن أصلها وإلى أي قبائل يمكن إرجاعها، وعبر فقرات مقالنا سنتعرف على ما هي أصول آل سعود.

 ديرة ال سعود ديرة ال سعود

أول مكان سكنه أجداد آل سعود قبل الإسلام كان وادي حنيفة والذي يقع في الرياض اليوم وبعد ذلك أقاموا مقر بكر بن وائل في جنوب العراق، وبعدها أسلمت القبيلة.

وفي عام 850هـ، انتقل ماني المريدي، جد محمد بن سعود مؤسس القبيلة، وأسس مدينة الدرعية الحالية، التي تحمل اسم الدرعية، حتى تولى حفيده محمد ملك الدرعية وثم انتقلوا إلى الصحراء، فنجدها في الرياض، أثناء إنشاء الدولة السعودية الثانية، وبعد ذلك تركوها بعد انهيارها، وعادوا إليها مرة أخرى بعد إنشاء الدولة السعودية الثالثة.

آل سعود وأين سيعودون

وفي عملية التعرف على ما هي ديرة آل سعود نكتشف أن نسب آل سعود يعود إلى الجد الأكبر وهو محمد بن سعود بن مقرن من عشيرة بني حنيفة الذي يعود نسبه إلى بكر بن وائل قبيلته إلى جده ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وهكذا نجد أن أصل آل سعود من قبيلة بكر التي اشتهرت في الجاهلية بحرب باسو مع قبيلة تغلب.

إقرأ أيضاً: نسب قبيلة المهان وش يرجع وأصل المهان من وين

آل سعود من قريش

ولمعرفة ما هي ديرة آل سعود يمكن القول أن قبيلة قريش هي التي ينحدر منها ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم، ونسبها من النضر من كنان وينتهي بمضر بن نزار بن معد بن عدنان، لكن آل سعود ينتمون إلى قبيلة بكر بن وائل، التي تنتهي بربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وعليه فإن آل سعود لا ينتمون إلى قبيلة قريش، ولكنهم موجودون معاً في نزار وكلاهما من نسل عدنان.

تعرفنا على ما هي ديرة آل سعود ويمكن القول أن شجرة عائلة آل سعود مرتبطة بنسبهم حيث يبدأ النسب بالجد الأكبر محمد بن سعود بن مقرن وحاليا لا توجد إحصائيات رسمية عن عدد الأمراء من آل سعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: