اتصال جهازي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر هو تعريف ل

اتصال جهازي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر هو تعريف ل ، دائمًا ما يسعى الإنسان بطبعة إلى التواصل مع الآخرين وفي العصر الحديث وبفضل التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الاتصال والمعلومات أصبح بإمكان الإنسان أن يقوم بعملية التواصل مع الجميع بالرغم من تباعد المسافات ولعل أهم الأمور التي تُساعد في إحداث التواصل هي شبكة الحاسب حيث يتم الاعتماد عليها في توفير الكثير من الخدمات، فما هي شبكة الحاسب

تعريف شبكة الحاسب؟

إن شبكة الحاسب هي عبارة عن اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر المرتبطة بها، ويُمكن من خلالها نقل البيانات من جهازٍ لآخر مثل إرسال مقطع مرئي أو صورة أو تبادل رسائل البريد الإلكتروني.

أنواع شبكات الحاسب

تنقسم شبكات الحاسب الآلي حسب اتساعها المكاني إلى أربعة أنواع رئيسية، ويُمكن إيجاز تعريفاتها فيما يلي:-

  1. الشبكة الشخصية، وتخصص لمساحة صغيرة لا تتعدى مساحة غرفة ومن أمثلتها ربط الأجهزة المكتبية بالأجهزة الكفية كجهاز الطابعة والكاميرا الرقمية من خلال البلوتوث
  2. شبكة الحاسب الموسعة، وهي تُنفذ على رقعة مكان أوسع مثل الشبكة العالمية للانترنت وهي أكبر أنواع شبكات الحاسب الآلي.
  3. شبكة الحاسب المدنية، وتمتد على اتساع المدينة مثل الشبكة التي تربط بين المدارس في مدينة واحدة
  4. الشبكة المحلية، وتستخدم في نطاق مكاني معين ومحدد كالشبكة التي تربط أجهزة المكتبة المدرسية أو معمل الحاسوب في المدرسة .

اتصال جهازي حاسب أو أكثر، لتبادل البيانات، والاشتراك في المصادر هو تعريف ل

ويُمكن القول التعريف السابق هو لـ “شبكة الحاسب” وهي أهم الأجزاء التي يتم من خلالها تبادل المعلومات والبيانات من جهاز إلى آخر مثل نقل مقطع فيديو عن طريق البريد الإلكتروني أو الاشتراك من خلالها في المصادر كـ ربط عدة أجهزة بطابعة واحدة أو تخزين الملفات في مجلد واحد ويكون هذا المجلد مشترك بين كافة المستخدمين في المؤسسة، كما أنها تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: