صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل، كل ١ سم ٥ أمتار من الطول الفعلي للسفينة

صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل، كل ١ سم ٥ أمتار من الطول الفعلي للسفينة ، إذا كان طول النموذج ٣٠ سم، فما الطول الفعلي للسفـينة؟ يتكرر تداول هذا السؤال لدى طلبة الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية ويرغب الطلاب في الحصول على الإجابة التامة والصحيحة حوله إذ يأتي ضمن دروس النظام المتري للوحدات، فهل تعرف ما الطول الفعــسفينة التي تُشكل على النموذج 30 سم ؟

صنع نموذج مصغر لسفينه بحيث يمثل، كل ١ سم ٥ أمتار من الطول الفعلي للسفينة

صـنع نمـوذج مصـغر لسفـينه بحـيث يـمثل، كل ١ سم ٥ أمتار من الطول الفعلي للسفينة، إذا كان طول النموذج ٣٠ سم، فما الطول الفـعلي للـسفينة؟

يُحاول طلبة الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية أن يتبصروا بشكل أعمق في مادة الرياضيات التي تحوي العديد من القواعد الحسابية والتي لا غنى عنها في حل أي معادلة حسابية وفي هذا السؤال لابد أولًا من تفصيل المعطيات الموجودة من أجل الوصول إلى الإجابة الدقيقة وهي كالتالي:

المعطيات: كل 1سم على نموذج السفينة المرسوم على الورق يساوي 5 أمتار على الطبيعة، كما أن طول النموذج 30سم

المطلوب: حساب الطول الفعلي للسفينة؟

الحل: يتم الحل من خلال التعويض بالضرب أي الطول المتري على الطبيعة لكل 1سم في طول النموذج على الورق ليكون الطول الفعلي للسفينة على الواقع، ويتم التعويض كالتالي:

كل 1سم على النموذج يُساوي 5 متر على الطبيعة أي 1×5 = 5 متر ولإيجاد الطول الفعلي بالكامل للسفينة نضرب الـ5 متر في طول النموذج 30 سم ويكون كالتالي 5 × 30 = 150 متر.

وبذلك تكون الإجابة على تساؤلكم هي أن طول النموذج للسفينة على الطبيعة هو 150 مترًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: