تعد اهم عناصر المناخ وتأثيرها في بقيه العناصر الاخرى

تعد اهم عناصر المناخ وتأثيرها في بقيه العناصر الاخرى ، يتشكل المناخ من عدة عناصر تتمثل في الحرارة، الضغط، الرياح، الأمطار، وكل عنصر منها له تأثيراته على الحياة الطبيعية والنظام البيئي بشكل عام، غير أن واحدًا يُعد الأشمل والكثر تأثيرًا من بينهم لأنه يُؤثر على بقية العناصر الأخرى بشكل مباشر، فما هو هذا العنصر؟ السطور التالية ستكشف لكم الحل وتفاصيل وآلية تأثيره على بقية عناصر المناخ الأخرى.

ما هو المناخ

يُعرف المناخ بأنه حالة الجو في فترة زمنية طويلة نسبيًا قد تكون شهرًا أو فصلًا أو سنة، وتُقدر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية(WMO)  الفترة الكلاسيكية لهذا التعريف بـ30 سنة وفي الغالب وفق هذا التعريف تكون الكميات متغيرات سطحية كدرجة الحرارة وهطول الأمطار والرياح والضغط، أي متغيرات سطحية في عناصر المناخ.

تعد اهم عناصر المناخ وتأثيرها في بقيه العناصر الاخرى

تُعد الحرارة أهم عناصر المناخ وذلك لأنها تؤثر بشكل مباشر في العناصر الأخرى، فمثلًا معدل الارتفاع والانخفاض في أي من الضغط أو الرياح أو الأمطار يعتمد على الحرارة فالضغط الجوي يتناسب تناسبًا عكسيًا مع درجة الحرارة، فكلما زادت الحرارة انخفض الضغط الجوي وكلما انخفضت الحرارة زاد الضغط الجوي مما يؤثر على حركة الرياح، كما أنها تؤثر على حالة الأمطار وصور التكثف المختلفة فالأمطار تحدث نتيجة انخفاض درجة الحرارة في السحب مما يؤدي إلى تحول بخار الماء فيها إلى قطرات مائية لا يستطيع الهواء حملها، وإذا كانت درجة الحرارة داخل السحب أقل من الصفر المئوي تتحول القطرات إلى ثلج أما إذا احتوت السحب على تيارات هوائية صاعدة يتحول الثلج إلى بلورات من البرد بأحجام مختلفة. وعلى ذلك فإن اختلاف درجة الحرارة من مكان إلى آخر يؤدي إلى تشكيل الحياة على سطح الأرض.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من  تفصيل الإجابة بأن درجة الحرارة هي أهم عناصر المناخ باعتبار أنها تُؤثر تأثيرًا مباشرًا في الرياح والضغط والأمطار أو صور التكثف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: