اين تقع المملكة العربية السعودية

اين تقع المملكة العربية السعودية ، تُعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في الشرق الاوسط، وهي من حيث المساحة تحتل أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها 2,149,690كم2  حيث تأتي في المركز الرابع عشر بين دول العالم الأكبر مساحًة، وتشتمل هذ المساحة على اليابسة فقط، حيث لا توجد مسطحات مائية في الممـلكة الـعربية السـعودية، فأيـن تقـع المملـكة العربية السعودية بالتحديد.

اين تقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربًا البحر الأحمر ومن جهة الشرق يحدها الخليج العربي والامارات العربية المتحدة بحدود تصل إلى 457كم  وقطر بحدود طولها87كم ويُقابلها من جهة الشمال الكويت والعراق والأردن ومن الجنوب اليمن وتبلغ طول الحدود بين الدولتين 1,307كم وسلطنة عمان .

وهذه المساحة المترامية الأطراف جعلت المملكة مقسمة إداريًا إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقة إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، فيما تنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إداريًا بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إداريًا.

مقالات ذات صلة

الموقع الفلكي للمملكة العربية السعودية

تقع المملكة بين دائرتي عرض 16 درجة و 33 درجة شمالاً وبين خطي الطول 34 و56 شرقاً، مما جعل القسم الأكبر منها ضمن الإقليم الصحراوي المداري الجاف في غرب القارات، ومن ثم تقع في منطقة الضغط المرتفع المداري شتاءً، وضمن مجال نفوذ الضغط المنخفض الحار بجنوب آسيا، مما يجعلها في مهب الرياح التجارية الجافة شتاءً، والرياح القارية الجافة أيضاً صيفاً.

يُذكر أن الموقع الفلكي للمملكة كان سببًا باتسام مناخ المملكة بالجفاف على مدار السنة، وبارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف وذلك لتعامد الشمس على مدار السرطان، الذي يمر بأراضي المملكة باتجاه شرقي غربي، ويقسمها إلى نصفين تقريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: