اكثر انواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

اكثر انواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء ، تُشكل التربة الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض، وغالبًا ما تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، كعوامل التجوية وعوامل التعرية، وهي تختلف من حيث مكوناتها الداخلية وكذلك قدرتها على الاحتفاظ بالماء بين مساماتها، وفي العامة يُطلق على التربة بالأرض نسبة إلى اشتقاقها من كوكب الأرض، فما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء..

تكوين التربة

تتكون التربة من مواد عضوية ومعدنية وحيّة وتُغطي أجزاء كبيرة منها سطح الأرض يعتليها الهواء والمياه الضحلة وهي تمد النبات بما يحتاجه من المكونات للقيام بوظائفه الحيوية، وعدد العناصر المكونة للقشرة الأرضية ما يُقارب من 92 عنصرًا من بين 112 عنصرًا معروفًا  ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء). ذلك، حيث تحتفظ المواد التي تتألف منها التربة بين حبيباتها المتفككة بفجوات مسامية (أو ما يُعرف بمسام التربة) وهي بذلك تُشكل هيكل التربة الذي تملؤه هذه المسام. وتتضمن هذه المسام المحلول المائي (السائل) والهواء (الغاز)..

أنواع التربة

ووفقًا لما تم شرحه في الأعلى من المكونات الأساسية للتربة فإن التربة تتألف من ثلاث أطوار وتتراوح كثافة معظم أنواع التربة بين 1 و2 جرام/سنتيمتر مكعب ومن أنواع التربة ما يلي :-

مقالات ذات صلة
  1. التربة الرملية وتحتوي على فراغات كبيرة بين حبيبات التربة، ويتغلغل فيها الماء بشكل سريع
  2. التربة الطينية، وتمتاز الحبيبات فيها بأنها صغيرة جدًا، ومساحة سطحها كبيرة، تمتص الماء والمبنى الصخري للتربة يصبح غير نفاذ، ولذلك يكون تغلغل الماء فيها قليل جدًا.
  3. التربة الجيرية، وتمتاز باحتوائها على شقوق واسعة بسبب إذابة الصخر ولذلك يكون تغلغل الماء فيها سريعًا أيضًا.

اكثر انواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

إن عملية استنتاج أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء تقوم على المحتوى العضوي لها بالإضافة إلى حجم جزيئاتها فكلما كانت حبيبات التربة أصغر، تكون الفراغات التي بينها صغيرةً جدًا، ومساحة السطح العام  لجميع الحبيبات المتحدة يكون أكبر، بينما كلما كانت مساحة السطح أكبر، كلما كان امتصاص الماء والأيونات أكبر. عندما تُمتص كمية كبيرة من الماء للحبيبات، عندها تتغلغل المياه بنسبة  أقل، ولذلك في أنواع التربة التي تتميز بحبيبات صغيرة  تكون القدرة للاحتفاظ  بالماء أكبر (التغلغل قليل)، بينما في أنواع التربة التي حبيباتها كبيرة، تكون القدرة للاحتفاظ بالماء قليلة ولذلك يكون التغلغل لأعماق كبيرة.

ومما سبق نستنتج أن التربة الطينية تحتوي على حبيبات صغيرة جدًا مع فراغات صغيرة، ما يُؤدي إلى أن تمتص الحبيبات الصغيرة الماء وبالتالي تكون هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء نظرًا لصغر حجم جزيئاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: