التربة مورد طبيعي مهم حيث

التربة مورد طبيعي مهم حيث ، تعد التربة أحد أهم مكونات النظام البيئي فبدونها لا يُمكن لأي نظام أن يصمد ويستمر بالحياة وهذا منبع أهميتها بالإضافة إلى أنها الوعاء الذي يمد الغطاء النباتي و الكائنات الحية بالمواد الغذائية حيث تمثل التربة المخزن الطبيعي للمواد و المركبات الطبيعية وهي خليط من فتات الصخور وقطع صغيرة من بقايا النباتات والحيوانات الميتة هذه القطع تصير جزءًا من التربة وتُساعد النباتات على النمو.

التربة مورد طبيعي مهم حيث

تُشكل التربة عاملًا مهمًا للمخلوقات الحيّة في النظام البيئي على مختلف الأصعدة، وهي تختلف في لونها وملمسها فالتربة الداكنة بماء أكثر أمثال التربة الطينية، وعلى الرغم من أهميتها إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل لتتشكل تتكون حيث تتفتت الصخور والمعادن إلى قطع أصغر وتتحلل بقايا الحيوانات والنباتات الميتة لتُصبح جزءًا مغذيًا في التربة مما يجعلها أكثر صلاحية للزراعة وعادًة ما يُطلق عليها التربة السطحية وتحتوي على الهواء بين حبيباتها والمعادن وكذلك على النباتات والحيوانات الميتة فضلًا عن احتوائها على الصخور المفتتة، ويُمكن أن نورد أهمية التربة في عدد من النقاط التالية:-

  1. تمثل الحامي لبعض الأنواع من الكائنات الحية التي تعيش فيها و ذلك خلال المحافظة على جيناتها.
  2. تزداد أهميتها في كونها مصدر للمواد الخام مثل الرمل و معادن الطين التي تُستخدم لأغراض الصناعة.
  3. تُعد أفضل مرشح للمياه حيث تستقبل كمية كبيرة من المياه وتقوم بترشيحها و توصيلها إلى الخزان الجوفي مما يحافظ على نقاوة المياه.
  4. لها قدرة كبيرة امتصاص العديد من الملوثات مثل المبيدات الكيماوية و المعادن الثقيلة و تمنعها من الوصول للمياه الجوفية أو إلى النبات عن طريق التربة.
  5. تُشكل الوعاء الذي يمد الغطاء النباتي و الكائنات الحية بالمواد الغذائية حيث تمثل التربة المخزن الطبيعي للمواد و المركبات الطبيعية.
  6. تمثل الحقل الذي يعيش فيه الإنسان و يقوم بنشاطه فيه و كذلك مكان للتخلص من النفايات.

هل التربة مورد متجدد

وفقًا للدراسات العلمية فإنها مورد متجدد بطيء جدًا ولذلك لا يُمكن تعميم القاعدة ونشرها، والأصح أنها مورد محدود أي أننا لا نستطيع بالكامل استرداد خسائرها ومعالجة تدهورها في فترة عمر الإنسان، كما أن المساحة الطبيعية للتربة المنتجة محدودة وتتعرض لضغوط متزايدة جراء تكثيف الإنتاج والتنافس على استخدامها في زراعة المحاصيل وفي الحراجة والمراعي والأراضي العشبية والتوسع الحضري.

مقالات ذات صلة

وإن عدم تجدد التربة أو تجددها بشكل محدود جدًا يقتضي بالإنسان المبادرة إلى صيانتها والحد من تدهورها، وإضافة المخصبات إليها وفقًا لنتائج تحاليل التربة اللازمة والمناسبة من أجل أت تبقى قادرة على الإنتاج وقادرة على حفظ الأنظمة البيئة المختلفة للمخلوقات الحيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: