يقود رائد دراجته مسافة ٢٠ كلم كل يومين هل تتناسب المسافة التي يقطعها رائد مع عدد الأيام ؟

يقود رائد دراجته مسافة ٢٠ كلم كل يومين هل تتناسب المسافة التي يقطعها رائد مع عدد الأيام ؟ يُعد من الأسئلة التي تتكرر على درس التناسب مما يُشير إلى أهميته وضرورة اتقانه، ويُشير مفهوم التناسب إلى أن أي  متغيرين اثنين يكونا  متناسبين إذا كان تغير أحدهما وأدى إلى تغير الآخر، حيث يتم الحصول على قيم المتغير الثاني بضرب قيم المتغير الأول في عدد معين ثابت ما، هو معامل التناسب.

يقود رائد دراجته مسافة ٢٠ كلم كل يومين هل تتناسب المسافة التي يقطعها رائد مع عدد الأيام ؟

لا يُمكن الوصول إلى حل صحصح ودقيق لهذا السؤال عزيزي الطالب إلا من خلال إيجاد حالة التناسب بالضرب التبادلي حيث فإذا كانا ناتجا الضرب التبادلي لأي عددين متساويين يكون بينهما تناسب وإلا فلا يكون فنواتج الضرب التبادلي هي التي تُحدد العلاقة التناسبية بالوجود من عدمه.

الحل:  وفق المعطيات الموجودة فإن رائد يقطع 20 كيلو متر في يومين وإذا أردنا إيجاد العلاقة التناسبية نقوم بعملية إيجاد نواتج الضرب التبادلي حيث نجد أنه يقطع 40 كم في 4 ايام و60 كم في 6 أيام و80 كم في 8 أيام وتكون نسبة المسافة إلى الأيام (20 :2 )، (40: 4)، (60 : 6 ) ،( 80 : 8) وتكون الأيام على التوالي 20/2 =10 ،  40/ 4= 10 ، 60/ 6= 10،  80/8 = 10 وبما أن النسب جميعها متساوية فإن المسافة التي يقطعها رائد تتناسب مع عدد الأيام التي يُمارس فيها ركوب الدراجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: