أي من الحيوانات التالية يعتبر غير ذاتي التغذية

أي من الحيوانات التالية يعتبر غير ذاتي التغذية ، تختلف الكائنات الحية في طريقة حصولها على غذائها فمنها ما تستطيع أن تصنعه بنفسها ومنها ما تعتمد على غيرها في صنع غذاؤها، ويُمكن تعريف هذا النوع بالكائنات غير ذاتية التغذية كونها تحصل على غذاؤها عن طريق التغذية على كائنات حيّة أخرى، فأي من الحيوانات يُعتبر غير ذاتي التغذية؟!

تصنيف الكائنات الحية غير ذاتية التغذية

تُعتبر التغذية الذاتية عملية حيوية تقوم بها الكائنات كالنباتات فيتم فيها تحويل بعض المواد البسيطة وثاني اكسيد الكربون بواسطة الطاقة الضوئية الى مواد غذائية كسكر الجلوكوز وتمنحها الحياة لأطول فترة ممكنة، وعي العكس تمامًا في التغذية غير الذاتية فلا يُمكن للمخلوق الحي أن يؤدي دورًا ولو بسيطًا في الحصول على غذاؤه وتُعد حيوانات آكلات النباتات كالخراف والأبقار وغيرها أحد تصنيفات الكائنات الحية غير ذاتية التغذية والتي تتقسم في التالي:-

  1. تغذية غير ذاتية أساسية وغالبًا ما تكون في الحيوانات الآكلة سواء للنباتات أو اللحوم أو حيوانات متنوعة الغذاء
  2. المترممات هي البكتيريا والفطريات التي تعيش على الجثث لتحللها بواسطة افراز انزيمات ثم تمتصها وتستخدمها في عملياتها الحيوية.
  3. الطفيليات حيث تعيش على كائنات أخرى أو في داخلها بما يُسمى بالعائل وتحصل على غذائها من العائل مسببة له الضرر كدودة الاسكارس والدودة الشريطية أو بعض انواع البكتيريا  والفطريات .

أي من الحيوانات التالية يعتبر غير ذاتي التغذية

عبر المراجعة والتدقيق تبين أعزاءنا الطلاب أن الحيوانات غير ذاتية التغذية هي  الحيوانات آكلة النباتات كالخراف والأبقار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: