ما هو الاستمطار الصناعي

ما هو الاستمطار الصناعي ، يتساءل طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية عن تقنية الاستـمطار الصـناعي التي برعت فيها العديد من الدول العربية كالهند والولايات المتحدة الأمريكية والصين وبدأ في السنوات الأخيرة العمل على تطبيقها في المملكة على الرغم من تكلفتها العالية، فما هو الاستـمطار الصـناعي؟

 

ما هو الاستمطار الصناعي

هو عملية صناعة المطر من خلال تقنيات تكنولوجية وآليات مطورة، بحيث يتم تحفيز السحب الموجودة في السماء سواء تلك التي تحمل الأمطار بشكل طبيعي أو غيرها من أجل إتمام عملية اسقاط الأمطار عبر تسريع هطول الأمطار من سحب معينة فوق مناطق بحاجة إليها أو زيادة إدرار السحابة عمّا يُمكن أن تُدره من أمطار بشكل طبيعي.

طرق الاستمطار الصناعي؟

توصل المختصون والعلماء إلى عدد من الطرق يُمكن من خلالها القيام بعملية الاستمطار منها ما يلي:-

  1. رش السحب الركامية المحملة ببخار الماء الكثيف بواسطة طائرات برذاذ الماء
  2. قذف بلورات من الثلج الجاف بواسطة طائرات في منطقة فوق السحاب لتؤدي إلى خفض درجة حرارة الهواء وتكون بلورات من الجليد عند درجة حرارة منخفضة جدًا لتعمل على التحام قطرات الماء الموجودة في السحب وسقوطها كما في حالة المطر الطبيعي.
  3. رش مسحوق إيود الفضة بواسطة الطائرات أو قذفه في تيارات هوائية صاعدة لمناطق وجود السحب

وقد اتجهت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة إلى هذه التقنيات لزيادة معدل هطول الأمطار بمقدار 20% حيث أن المعدل الحالي لهطول الأمطار لا يتجاوز الـ 100 ميلمتر سنويًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: