يسمى الجزء الذكر في الزهره

يسمى الجزء الذكر في الزهره ، تُشكل الزهرة سمّة مميزة للنبات ويُمكن وصفها بأنها برعم متطاول وظيفته التكاثر وهو متباين الألوان والأشكال من أجل جذب العوامل المُلقحة التي تُساعد في نقل حبّات الطلع، ولأن الزهرة مسئولة عن تكاثر النباتات فهي بالغة الأهمية كونها تحتوي على الأعضاء التناسلية للنبات، فهل تعرف ماذا يسمى الجزء الذكر في الزهره.

أجزاء الزهرة

تقوم الزهرة بإنتاج البذور التي تُمكن النبات الجديد من النمو وتتكون الزهرة من عدة أجزاء وهي

  1. الكؤوس: يحتوي على سبلات وتكون عبارة عن أجزاء صغيرة شبيهة بالأوراق تنمو في قاعدة البتلات وتشكل الدوارة الخارجية أو الأبعد للزهرة، ووظيفتها اساسية حماية الزهرة قبل تفتحها في مرحلة البرعم.
  2. البتلات، وتُعرف بالتويج وتقع تلقائيًا فوق الكأس الزهري وهي متباينة الأوان والأشكال من أجل جذب العوامل المُلقحة لها مثل الحشرات والفراشات وغيرها من عوامل التلقيح.
  3. الأسدية، وتُشكل الأجزاء المذكرة في الزهرة، وتعرف باسم العطيل ومن حيث التشكيل الهيكلي في الزهرة تنقسم إلى قسمين هما (خيط السداة، وهو الجزء الطويل النحيل الذي يصل القسم الثاني إلى الزهرة، والمئبر ويُشكل رأس السداة، ويكون مسئولًا عن إنتاج حبات الطلع التي تنقل إلى المدقات أو الأجزاء المؤنثة للزهرة نفسها أو إلى زهرة أخرى لإحداث الإخصاب).
  4. المدقات، وهي الأجزاء المؤنثة في الزهرة ويُسمى اجتماع المدقات بالوزيم،

يسمى الجزء الذكر في الزهره

من خلال استعراض العرض السابق والتفصيلي لأجزاء الزهرة فيتبين لنا عزيزي الطالب أن الجزء الذكر في الزهرة هو الأسدية وقد تعرفنا أنها تتشكل من قسمين أساسين هما خيط السداة والمئبر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: