يحدث خلط في الصفات لدى الابناء في التكاثر

يحدث خلط في الصفات لدى الابناء في التكاثر ، حيث يعتبر التـكاثر إحدى الصفات الأساسية التي تترافق مع الحياة باعتباره إحدى العمليات الحيوية التي تؤمن إنتاج متعضيات جديدة تؤمن استمرار النوع الحي، ويحدث التكاثر بإحدى طريقتين هما التكاثر الجنسي والتكاثر اللا جنسي ففي أي النوعين يحـدث خـلط في الصفات لدى الابناء؟

أنواع التكاثر

ينقسم التكاثر في المخلوقات الحية إلى قسمين هما :-

  1. التكاثر الجنسي: ويتم فيها إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين عن طريق اتحاد مشيج مذكر من الأب مع مشيج أنثوي من أجل تشكيل لاقحة تنمو لتعطي فردًا جديدًا، وتحتوي الخلية اللاقحة على المادة الوراثية من صفات الأبوين وبعد نموها وإعطائها فردًا جديدًا يكون بذات صفات الأبوين ويُحقق استمرار نوع المخلوق الحي، ويُعتبر هذا النوع أو هذه الطريقة الأشهر لدى غالبية الكائنات الحية من نبات وحيوان.
  2. التكاثر اللا جنسي ويتم من خلال إنتاج مخلوقات حية من أب واحد لا من زوجين اثنين على عكس التكاثر الجنسي الذي يحدث بين أبوين يقوما بتوريث صفاتهما للأبناء ، وينتج عن التكاثر اللا جنسي أفراد جديدة تحمل الصفات الوراثية للأب بحيث تكون الأفراد الناتجة مطابقة تمامًا للأب الأصلي، وينتشر هذا النوع من التكاثر اللا جنسي في البكتيريا والطلائعيات وحيدة الخلية كالفطر والعديد من النباتات، وفي الحيوانات مثل قنفذ البحر، المرجان، الضفادع ، الحشرات، الديدان، والأسماك.

يحدث خلط في الصفات لدى الابناء في التكاثر

إذن من خلال استعراض وشرح أنواع التكاثر في المخلوقات الحية فإن خلط الصفات لدى الأبناء يحدث في التكاثر الجنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: