من المهارات التي يتطلبها الحوار

من المهارات التي يتطلبها الحوار ، يُعد الحوار من الوسائل الأساسية التي يُمكن من خلالها التعبير عن الرأي في قضية ما أو فكرة معينة بطريقة هادئة ومتزنة.

ويدرس الطلبة في المملكة العربية السعودية عبر المواد المنهجية التي تُخصصها وزارة التعليم العام بالمملكة وفقًا للتطور الذهني والمعرفي للطالب أساليب التعبير في اللغة العربية ومنها النص الحواري بحيث يتم التعرف على قواعده الفنية والتطرق إلى أساسيات الحوار والمهارات التي يتطلبها ليكون ناجحًا محققًا للغرض الذي يُقوم من أجله، ويكثر حديث الطلبة هنا عن المهارات التي يتطلبها الحوار ما هي؟

تعريف الحوار

هو حالة من النقاش بتبادل الكلام المباشر بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص بطريقة هادئة منظمة ومتزنة حول فكرة أو قضية معينة بحيث يتمتع طرفا الحوار بحسن الرد والإجابة ليسيروا بالاتجاه الصحيح في النقاش وصولًا إلى الحلول أو التوصيات التي يُمكن الخروج بها لمعالجة الفكرة أو القضية موضوع الطرح.

من المهارات التي يتطلبها الحوار

هناك العديد من المهارات التي يجب أن تتوافر في المتحاورين من أجل إنجاح الحوار بشكل كامل ومن أهم هذه المهارات ما يلي: –

  1. الانصات بحيث يستمع إلى وجه نظر المتحدث دون مقاطعة فالحوار الفعال يقوم على الاستماع أكثر من الحديث
  2. التفاعل من خلال التعليق وكتابة الملاحظات ومراجعتها مع المتحاور
  3. تجنب رفع الصوت
  4. التركيز بحيث يكون موضوع النقاش واحدًا ليس متشعبًا أو متداخلًا
  5. وضع هدف
  6. تجنب الحركات الجسدية
  7. تحديد المكان والزمان
  8. عدم إصدار الأحكام
  9. انتقاء الألفاظ

وإلى هنا نكون قد انتهينا من استعراض إجابتنا على تساؤلكم حول مهارات الحوار التي يجب أن يتمتع بها كلا المتحاورين من أجل الوصول إلى الهدف من النقاش المطروح محل القضية، وإذ إننا نأمل أن تُؤدوا الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول بتميز كبير وتفوق يرفع رؤوسكم عاليًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: