دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وفضل الدعاء به

دعاء اللهم مالك الملك

دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وفضل الدعاء به، الدعاء من أبرز العبادات التي أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بها، ولعل المسلم يتحرى أفضل الأوقات ليناجي ربه ويتضرع اليه خاشعاً بالدعاء، فقد ورد الكثير من الأدعية في السنة النبوية الشريفة، والتي يستعين بها العبد متوجهاً الى الله لقضاء حوائجه، راجياً الله أن يخفف عنه حزنه ويستجيب دعائه ويفرج كربه، ويعد دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء من من جوامع دعاء النبي الذي سنتعرف عليه في سياق مقالنا وكذلك سنتحدث عن فضل هذا الدعاء.

دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء

دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء من أجمل الأدعية التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ لقضاء الدين، فهذا الدعاء له فضل عظيم في تفريج الكرب وزوال الحزن وقضاء الحاجات، وعلى العبد أن يكون موقناً بالاجابة من الله ولا يتعجل في ذلك، ويختار أفضل الأوقات في اليوم ليكرر الدعاء.

قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأدّاه الله عنكقل يا معاذ:

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضاًدعاء اللهم يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك كامل تويتر

تفسير دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء

جاء دعاء ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ في سورة آل عمران، حيث وجه الله الخطاب الى نبيه محمد يدعوه بالتوجه بالدعاء الى الله، يامن له الملك يمنح العطايا من الملك والمال لمن يشاء من خلقه، وهو القادر على أن يسلب الملك ممن يشاء، وهو الذي يهب العزة لمن يشاء في الدنيا والآخرة، وباستطاعته أن يذل من يشاء، فهو الذي بيده الخير وحده وهو القادر على كل شيء.

فضل دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء

ورد في كتب السنة النبوية الشريفة دعاء اللهم مالك الملك… وقد ذكر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فضل هذا الدعاء في قضاء الدين ولو كان مثقال جبل، فالدعاء الى الله والتضرع اليه بتذلل وخشية مع اليقين الكامل بالاستجابة من الله من أسباب تعجيل الاجابة، وخير ما يكون الدعاء أثناء السجود في الصلاة، هذا وقد ورد:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم افتقد معاذ يوم الجمعة، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى معاذا فقال له يا معاذ: ما لي لم أرك؟ قال يا رسول الله ليهودي علي أوقية من تبر فخرجت إليك فحبسني عنك: فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معاذ ألا أعلمك دعاء تدعو به فلو كان عليك من الدين مثل جبل صبر أداه الله عنك -وصبر جبل باليمن- فادع به، يا معاذ قل: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضاً: دعاء حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى الله راغبون مستجاب وحكمه

أدعية جلب الرزق وقضاء الديون

خلق الله العباد لغاية عظيمة وهي عبادة الله وحده لا شريك له، والدعاء من أفضل العبادات التي يكون فيها العبد خاشعاً بين يدي الله رافعاً يديه الى الله متذللاً لله راجياً أن يستجيب دعائه، وعليه فان الأدعية كثيرة ولكل حاجة من حاجات العبد دعاءً خاصاً، وهنا نقدم لكم أدعية جلب الرزق وقضاء الديون كالتالي:

  • اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلي على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة المال وقهر الرجال.
  • أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  • اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف على كل غائبة لي بخير.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره. وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم إني أعوذ بك من من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك. وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

الى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا بالتعرف على دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: