ما هي التخصصات التي ستغلق في الجامعات والكليات السعودية وفق نظام الجامعات الجديد

ما هي التخصصات التي ستغلق في الجامعات والكليات السعودية وفق نظام الجامعات الجديد سوق العمل المعلن عنها في الاونة الاخيرة، حيث هناك الكثير من البحث في الاونة الاخيرة على التخصصات التي اعلن مدير الجامعات السعودية العام، حيث هناك الكثير من التخصصات في الجامعات السعودية التي لا يحتاجها سوق العمل السعودي، وذلك لضعف الاقبال عليها وعدم حاجة السوق العملي في المملكة العربية السعودية، وسوف نبين لكم الان معلومات كاملة عن اهم ما هي التخصصات التي ستغلق في الجامعات والكليات السعودية في سوق العمل.

معلومات عن نظام الجامعات الجديد مع سوق العمل

كشف د. محمد الصالح، الأمين العام لمجلس الجامعات السعودية، عن تطبيق النظام الجامعي الجديد على ست جامعات قريبًا، حيث حدد النظام ثلاث جامعات كمرحلة أولى (جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل)، على أن يبدأ التنفيذ خلال عامين بعد الإصدار من المرسوم الملكي لعام 1441 هـ، ومن المتوقع أن يتم تطبيق نظام الجامعة الجديد على معظم الجامعات السعودية بحلول عام 2025.

ستتمتع الجامعات الثلاث باستقلالية منضبطة في بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية، واعتماد تخصصاتها وبرامجها بما يتناسب مع الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها، وفق السياسات العامة المعتمدة من قبل الدولة الدولة من خلال مجلس شؤون الجامعات.

اعتمد مجلس شئون الجامعات 23 معياراً و 74 مؤشراً لتحديد مدى استعداد الجامعات لتطبيق النظام الجامعي عليها وفق ثلاثة مجالات تشمل الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية، تم تشكيل لجنة للمراجعة والفحص والتدقيق تضم خبراء من عدد من الجامعات لعملية تحليل الجاهزية. كما تم تشكيل لجنة ضمت عددا من المتخصصين في القياس والتقويم وإدارة التعليم الجامعي. للتحكيم ومراجعة التقارير الذاتية الواردة من الجامعات، تم اختيار الجامعات الثلاث بناءً على أعلى نسبة من المعايير والمؤشرات المعتمدة.

خلال مشاركته في ندوة نظمتها جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بعنوان (دور الجامعات في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية) ضمن أجندة الاجتماع الخامس والعشرين لرؤساء ومديري الجامعات والتعليم العالي معاهد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والتي استضافتها الجامعة بالمنطقة الشرقية مؤخرًا، قال إن النظام الجامعي الجديد المطبق في ثلاث جامعات كمرحلة أولى له احتمالات كثيرة، حيث أصبح النظام بالكامل في أيادي الجامعة مثل اختيار مجالس الجامعة.

وأضاف أنه بعد ظهور النظام الجامعي الجديد وإمكانياته كان لابد من النظر إلى الفجوة بين سوق العمل ومخرجات التعليم ولذلك قررنا منذ عام ونصف وبالتنسيق مع الجامعات أن الجامعات إجراء هيكل شامل لجميع التخصصات في الجامعات السعودية (27 جامعة)، حيث ستظهر النتائج بعد فترة وجيزة اللقاء المرتقب مع رؤساء الجامعات السعودية لبحث هذه الهياكل التي تم استكمالها مع مجلس شؤون الجامعات من أجل تحقيق بعد آخر في التعليم والتوظيف وسد الفجوة بين سوق العمل ومخرجات الجامعات السعودية.وأشار إلى أن هناك عشرات التخصصات مما أسماه (غير نوعي) سيتم استبدالها على مستويي البكالوريوس والدبلوم، وهناك حوالي 70 كلية منتشرة في جميع أنحاء المملكة “والتي لها تخصصات لا يشملها سوق العمل. بحاجة إلى.” إعادة الهيكلة والقرارات الأخرى التي سيعلن عنها.

شاهد أيضاً: اسماء تخصصات تقبل نسبة 60 في القدرات العامة بالجامعات السعودية

ما هي التخصصات التي ستغلق في الجامعات والكليات السعودية في سوق العمل

كشف الدكتور مهدي الطاهر أستاذ علم نفس التعلم المساعد بكلية التربية وعلم النفس بجامعة الدمام، عن تعليق القبول في العديد من تخصصات كليات الجامعة للحد من تصاعد عدد العاطلين عن العمل، مضيفاً أنه عند فتح برنامج تخصصي جديد في الكليات تمت إضافة دراسة عن مدى حاجة السوق، ضمن مبررات فتح هذا البرنامج، من خلال سؤال المستفيدين من هذا التخصص ، داعياً لإجراء دراسات شاملة للمجتمع لمعرفة مدى حاجة سوق العمل الحكومي والخاص.

وقال: “مع وجود بيئة تعليمية متطورة في معظم الجامعات السعودية ، يبقى الأمر في تنظيم عدد من العوامل الدافعة لرفع مستوى مخرجات الجامعات ، ومنها استقطاب أساتذة الجامعات ، مع الحوافز المالية الجذابة التي تقدمها الدولة ، من الممكن استقطاب أفضل الكوادر الأكاديمية من الجامعات العالمية “. بالإضافة إلى تعديل نظام القبول الجامعي ، بحيث يتم اختيار أفضل المتقدمين للتخصصات المحتاجة ، من خلال تطبيق الاختبارات الوطنية للتقييم الأكاديمي للمتقدمين الجامعيين.

شاهد أيضاً: اكثر التخصصات المطلوبة في الأردن 2023 لكافة الفروع

التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل

يهيمن على طلاب المدارس الثانوية العامة هذه الأيام التفكير في التخصص العلمي الذي ينبغي عليهم الالتحاق به، شريطة أن يحقق لهم المجد الوظيفي والمالي لحسن الحظ، قام أحد المراكز البحثية بتوزيع مقطع فيديو في الأيام القليلة الماضية، يتحدث عن التخصصات العلمية المطلوبة في سوق العمل: الأمن السيبراني ، والأعمال التجارية والتمويل ، والطب ، وأسواق العمل في العديد من دول العالم المتقدم سجلت أعلى طلب لهذه التخصصات.

  • علم الحاسوب.
  • البرمجة.
  • هندسة البرمجيات.
  • نظم المعلومات.
  • الأمن السيبراني.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • هندسة الحاسوب.
  • الهندسة الإلكترونية.
  • العلوم المالية والمصرفية.
  • الاقتصاد.
  • الاقتصاد الإسلامي.
  • التمويل والاستثمار.
  • التأمين وإدارة المخاطر.
  • الرياضيات المالية والاكتوارية.
  • الهندسة الكهربائية.
  • الـهندسة النووية.
  • الهندسة الكيميائية.
  • الطاقة المتجددة.

كليات الحاسوب وكليات الأعمال والتمويل تراهن على أن الأزمة المالية العالمية التي ضربت الاقتصاد الدولي بعد فيروس كوفيد -19 نجمت عن فشل إداري في المؤسسات الأمنية والبنوك والمؤسسات الصحية الأخرى، بسبب الكفاءة الإدارية في مواجهة الأزمة. لم يكن بالمستويات المطلوبة، ونأخذ الولايات المتحدة ودول أخرى الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال نلاحظ أن (الإدارة) في هذه الدول وراء انتشار الوباء في جميع أنحاء دوله ، وبالتالي كانت إصابات وباء كورونا في هذه الدول من بين أعلى الإصابات التي شهدتها الدول من العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: