ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟، حيث خلال تلك الأيام المباركة يرغب الكثير من المسلمين أن يقوموا باغتنام تلك الفرصة، لكي يتعبدوا لله سبحانه وتعالى، ويتقربوا إليه أكثر، ومن أبرز تلك الطرق الاهتمام بأداء صلاة التهجد، لهذا ومن خلال تناول فقرات مقالنا هذا سوف نتعرف على ما هي صلاة التهجد، ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟، الى جانب عرض جملة من الأدعية خلال هذه الصلاة.

صلاة التهجد

إن صلاة التهجد في اللغة تعرف على أنها النوم والسهر معًا، فتعد من الكلمات التي تشتمل على الأضداد، فيذكر تهجد فلان: لو نام، ويقال تهجد فلان: لو سهر، ويقال هجد: وتعني النوم في الليل، وتعني في الاصطلاح: أنها هي التي تطلق على أي صلاة في الليل غير المفروضة، وتكون صلاة تطوع خلال الليل بعد أن يستيقظ الفرد المسلم من النوم.

شاهد أيضا: هل يجوز تأخير صلاة العشاء وما حكم ذلك

ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟

توجد مجموعة من فروق بين صلاة التراويح والتهجد والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • صلاة التهجد : هي التي يقوم المسلم بصلاتها بعد أن يستيقظ من النوم، وتعد صلاة ليست فرضاً، ولكن كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يواظب عليها، حيث قال صلى الله عليه، وسلم “أفضل الصلاة بعد الفريضة، صلاة الليل”، وهنا كان يعني التهجد.
  • صلاة قيام الليل: هو قضاء الليل أو جزء منه خلال إحدى العبادات كالصلاة والذكر وتلاوة القرآن وأي عبادة أخرى تُقرب المسلم من ربه، قيام الليل هو أشمل وأعم من التهجد، لأنه لا يحتوي فقط الصلاة، إنما كافة العبادات كذلك أنّ قيام الليل يضم الصلاة قبل النوم أو بعده.

شاهد أيضا:تفسير حلم صلاة الفجر في المنام بداخل المسجد لابن سيرين

كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

إن صلاة التهجد لا يوجد بها عدد محدد من الركعات، فمن الممكن أن يقوم العبد المسلم بالصلاة ما يشاء وما يكون قادراً عليه، بالتالي قيل إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم بصلاة التهجد، وكان يصليها إحدى عشرة ركعة.

كيف اصلي التهجد في رمضان في البيت

حيث هناك الكثير من النساء والرجل يفضلن الصلاة في البيت نظرا الى التزاحم ما شابه، ومن أجل الحرص على سلامته، ولكيفية صلاتها لا بد من متابعة الطرق التالية:

  • لا بد أن يستعد للصلاة والاستيقاظ للصلاة قبل الفجر، مع توفر وجود النية قبل النوم.
  • لا بد أن يتوضأ الشخص بعد أن يستيقظ، ويقوم بالصلاة في مكان هادئ.
  • يشترط عدم التفكير في أي شيء، سواء كان خيراً أو هم، لكي يتم التركيز والخشوع في الصلاة.
  • لا بد أن يقوم الفرد بصلاة التهجد ركعتين ركعتين ثم يسلم، أو ما يستطيع العبد أن يقوم به من عدد الركعات، ويجب ختمها بصلاة الوتر.
  • يكون مباحاً للفرد الذي يصلي أن يطول في سجوده، ويقبل بالدعاء لله سبحانه وتعالى- وحمده وشكره على كافة النعم، وطلب المغفرة منه.
  • ومن الممكن أن يقوم الفرد بالصلاة مع عائلته مثلما كان يفعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع عائشة رضي الله عنها.

دعاء صلاة التهجد ليلة القدر كامل مكتوب 2023

تتنوع صيغ الأدعية التي تُقال خلال هذه الليلة المُباركة من عُمر الشهر الفضيل، بالتالي تعد صلاة التهجّد من السنن التي يتقرب بها الفرد المُسلم من الله، وفي هذا نسرد لكم الدّعاء المأثور عن نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- في هذه الصّلاة:

“اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ”

يحرص العبد المسلم على تأدية تلك السنن من أجل نيل الثواب والأجر من الله، وخاصة خلال العشر الأوارخ من شهر رمضان المبارك، وقد تعرفنا سالفا بالحديث عن ما هي صلاة التهجد، ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟، الى جانب عرض جملة من الأدعية خلال هذه الصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: