فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء كما ورد في الاحاديث النبوية

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء كما ورد في الاحاديث النبوية، حيث هناك الكثير من الايام المهمة بالنسبة للمسلمين، والتي تحتوي على كثير من المظاهر الاحتفالية والانشطة الدينية والاعمال الصالحة التي يحصد منها المسلمون الاجر والثواب، ومنها صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء، هذا اليوم الذي يعتبر من الايام المهمة اقتداءاً برسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، لهذا سوف نتعرف اليوم على فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء وفق ما ورد في السنة النبوية الشريفة.

معلومات عن عاشوراء عند المسلمين الشيعة

ذكرى عاشوراء هي ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي وأتباعه في معركة كربلاء التي وقعت في يوم عاشوراء في التاريخ الإسلامي. تحدث هذه الأحداث في عام 680 ميلاديًا.

في هذا اليوم الأليم، وقف الإمام الحسين وجيشه المؤمن عند ميدان كربلاء في العراق لمواجهة جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، الذي طلب منه البيعة والطاعة. ورغم أن عدد جيشه كان قليلًا مقارنة بالجيش الأموي الكبير، إلا أنه رفض التراجع عن مبادئه وقيمه الدينية.

الإمام الحسين ابن علي هو حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبره المسلمون من الشخصيات الكريمة والمظلومة في التاريخ الإسلامي. حاول الإمام الحسين بناء حكومة عادلة تحكم بالعدل وتعمل على إصلاح الأمة الإسلامية، ولكنه وجد نفسه محاصرًا وأُجبر على مواجهة الظلم والاضطهاد بقوة.

معركة كربلاء انتهت بقتل الإمام الحسين وأتباعه الأبرار على يدي جيش الأموي، وكان من بين الشهداء نساء وأطفال ورجال. ومنذ ذلك الحين، يحيي المسلمون ذكرى عاشوراء بالحزن والندب والترحم على الشهداء، ويُحيون هذا اليوم بالصوم والمآتم والتجمعات الدينية لتذكر تضحيات الإمام الحسين ورفاقه.

يُعتبر عاشوراء بمثابة درسٍ للعدل والشجاعة والتضحية بالنفس من أجل قيم ومبادئ الإنسانية والعدالة. تظل ذكرى عاشوراء حاضرة في قلوب المسلمين والمحبين للعدل والمظلومية حول العالم، وتستمر هذه الذكرى في تلقي الإلهام والتأمل لملايين الناس في كل عام.

شاهد أيضاً: ما هو يوم عاشوراء 2023 وما حكم صيامه

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء كما ورد في الاحاديث النبوية

صيام يومي عاشوراء وتاسوعاء لهما فضل عظيم ومكانة مميزة في الإسلام، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل صيام هذين اليومين. إليك بعض الأدلة على ذلك:

فضل صيام عاشوراء:

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِنَّهُ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ” (رواه مسلم). يُفهم من هذا الحديث أن صيام يوم عاشوراء يكفر السيئات والذنوب التي تقع قبل ذلك اليوم، ويعطي المسلم فرصة للتوبة والاعتبار.

فضل صيام تاسوعاء:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: “صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَقِنُوا بِهِ الْيَهُودَ” (رواه البخاري ومسلم). يُشجع في هذا الحديث على صيام يوم تاسوعاء (التاسع من ذي الحجة) لأن اليهود كانوا يصومون في هذا اليوم احتفالًا بنجاتهم من فرعون.

شاهد أيضاً: متى عاشوراء 2023 في المغرب ومظاهر احتفال المغرب به

كم باقي على عاشوراء 1445

يأتي عاشوراء في كل عام وفق التقويم الهجري في العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الذي نحن فيه الان، لهذا فإن يوم عاشوراء يكون وفق التقويم القمري يوم الجمعة الموافق 28 يوليو 2023، ويكون يوم تاسوعاء هو يوم الخميس الموافق 27 يوليو 2023، ويمكن ايضاً صيام الحادي عشر من محرم في ال29 من يوليو 2033، مع العلم ان هذه التواريخ حددت من قبل الفلكيين المسلمين حسب ظهور الهلال والحسابات الفلكية المحددة لكل منطقة في العالم.

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء كما ورد في الاحاديث النبوية، وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن ذكرى عاشوراء وما فيها من دروس وعبر يتعلمها الانسان في حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: