متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي وفضلها

فضل ليلة القدر

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي وفضلها، وهو شهر الخير والبركة والاستغفار، لأنه فيه نزل القرآن، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر من التكريس والصلاة، لذلك تكثر التساؤلات حول موعد ليلة المرسوم ومن خلال موقع 2trend سنشرح لكم كل ما يتعلق بليلة المرسوم والتعرف على تاريخ بدايتها ونهايتها، وبهذا بينا لكم متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي وفضلها.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي وفضلها

مما لا شك فيه أن ليلة القدر من الليالي الأكثر خصوصية، وهي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، وبفضل فضائل هذه الليلة الكثيرة نجد تساؤلات كثيرة حول موعد ظهور ليلة القدر. . ابدأ تذكر أنه لا في القرآن ولا في السنة النبوية يشير تاريخ ليلة القدر على وجه التحديد.

ولكن على ما قيل في السنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر هي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وأنها من العشر الأواخر من شهر رمضان. الليالي الفردية، أي أنها قد تكون ليلة الحادي والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ابحث عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان.[صحيح البخاري].

هذه هي الأيام التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يستبقوا ليلة القدر، ومعرفة المزيد عن دخول ليلة القدر، يجدر القول يبدأ ليلة القدر من الغسق إلى الفجر في الليالي الفردية في العقد الأخير من رمضان.

شاهدي أيضاً: اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان وما هي أسرار ليلة القدر

علامات ليلة القدر الصحيحة

في ضوء معرفة دخول ليلة القدر، يجدر القول بأن هناك بعض والإشارات و التي وردت في الأحاديث الشريفة للنبي، تدل على بدء ليلة القدر، كما أمر رسولنا الحبيب. علينا أن نتحرى ليلته ونجعل ليلتها في الإيمان والترقب.

وقد أشار بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

أول علامة ليلة القدر

إن أولى علامات ليلة القدر هي الإلحاح على إحياء هذه الليلة الفاضلة، ومن أهم التي تدل على ذلك

  • ليلة سعيدة وممتعة، والطقس معتدل، ولا توجد حرارة أو برودة ضارة، والشمس مضاءة بشكل خافت ويسهل النظر إليها دون الإضرار بالبصر، ويميل لون قرص الشمس إلى الشحوب. يكون أحمر أكثر من الأصفر.
  • وفي حديث عبد الله بن عباس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلة القدر ليلة سعيدة، ناعمة لا حارة ولا باردة، في الصباح تضعف الشمس وتحمر”. [صحيح الجامع].

العلامة الثانية ليلة القدر

  • تشرق الشمس في صباح صافٍ، ولن تكون عليه أشعة.
  • قال أبي بن كعب رضي الله عنه أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه في ذلك اليوم سيقوم بغير شعاع. [صحيح مسلم].
  • وعن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في معنى ليلة القدر وعلامته أن تشرق الشمس في الصباح بيضاء بلا أشعة.[صحيح مسلم].

كرامات ليلة القدر

ليلة القدر لها مغزى عظيم ومصير عظيم، وقد رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم أهميتها وذكر قوتها في كثير من آيات كتاب الله تعالى. تتميز ليلة القدر بما يلي

  • أنزل القرآن الكريم ليلة القدر كما قال الله تعالى. {أرسلناه ليلة المرسوم} [سورة القدر: 1].
  • ليلة القدر ليلة مباركة، كما قال عنها الله تعالى {أرسلناه في ليلة مباركة.} [سورة الدخان: 3].
  • العبادة في ليلة القدر خير من ألف شهر عند الله، كما قال الله تعالى {ليلة القدر، أو عند نزل القرآن تساوي ألف ليلة} [سورة القدر: 3].
  • ويقيم سبحانه كل ما في السنة، ويكتب فيه كل الأحياء والأموات، والناجين والمنكوبين، والسعداء والبائس، والعزيز والمذل، وكل ما يشاء الله تعالى في الآتي. العام كما قال تعالى {فيه تميز كل حكمة عمل منا كنا رسل} [سورة الدخان: 4 – 5].
  • ينزل جبريل على ليلة القدر وملائكة الأرض بالخير والبركة والمغفرة والرحمة للمسلمين {تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم، مع كل الفرائض} [سورة القدر: 4].
  • ليلة القدر هي ليلة الدنيا خالية من الشر والضرر والطاعة والحسنات والصلاح، وتكثر الأمن من العقاب، كما قال تعالى في تلك الليلة {العالم قبل الفجر} [سورة القدر: 5].

شاهد أيضاً: صلاة ليلة القدر كم ركعة في المذاهب الاربعة

ما هي أفضل الاعمال التي يمكن ممارستها في ليلة القدر

ليلة القدر هي أعظم الليالي التي يطلب فيها المسلمون من الله أن يصل إليهم بسبب قوته العظيمة، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض الأعمال التي يجب اتباعها في سنته وإليها. فافعلوا ذلك لننال رحمة عظيمة وأجرًا عظيمين في هذه الليلة المباركة، ومن أفضلها

انهض

صلاة الليل في ليلة القدر من الأعمال المحببة التي يجب على المسلم أن يبدأها، فيزيد أداء الصلاة في هذه الليلة المباركة.

من صلى في ليلة القدر بإيمان وانتظار الأجر غفر له ما مضى من ذنوبه.[صحيح الترمذي].

اعتكاف

اعتكاف ليلة القدر من السنن النبوية التي أداها الرسول صلى الله عليه وسلم.

والدليل على ذلك من السنة في قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

من اعتكف معي فليتعتكف في العشر ليال الماضية وأظهروني في تلك الليلة ثم نسيتها ورأيتني أسقط على وجهي في الماء والوحل صباحا، لذا ابحث عنها. خلال الأيام العشرة الماضية وابحث عنها بشكل فردي [صحيح البخاري].

الدعاء

في ليلة القدر يستحب للمسلم أن يبدأ الصلاة ويقترب من تعالى، والدليل على ذلك من السنة النبوية عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها. الذي قال

قلت يا رسول الله ما رأيك لو علمت ما هي ليلة ليلة القدر قال قل اللهم إنك غفرت وأنت تحب أن تغفر فاغفر لي.[أعلام الموقعين].

شاهدي أيضاً: علامات ليلة القدر الصحيحة وما فضل ليلة القدر

عمل جيد

في ليلة القدر، يجب على المسلمين القيام بالعديد من الأعمال الصالحة مثل الزكاة والوقوف في الصلاة وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله تعالى، وذلك لقول الله تعالى

{ليلة القدر، أو يوم نزول القرآن، تساوي ألف ليلة.} [سورة القدر: 3].

ما هي عقوبة ترك إحياء مناسك ليلة القدر

محروم من كل خير، فقد خيب أمله وخسر فضيلة عظيمة ومكافأة.

ما فائدة احياء ليلة القدر

من أحيا مناسك ليلة القدر تغفر له ذنوبه.

ليلة القدر خير من ألف شهر، لذلك وإن لم يكن هناك يوم محدد لليلة القدر، فإن الحكمة أن يقوم المسلمون بالكثير من الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان من أجل طلب ليالي المرسوم. نسأل الله أن يطلعنا وإياك على ليالي المرسوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: