ما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول الكريم

ما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول الكريم، حيث يعتبر الدعاء المبارك الذي يُستحب أن يكثر العبد المؤمن الدعاء به في ليلة القدر، تلك الليلة العظيمة التي تُعتبر من أعظم الليالي في العام كله، فهي خير من ألف شهر كما ذكر في كتاب الله سبحانه، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم ونتعرف على ما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول الكريم، الى جانب المزيد من الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة النبوية.

ما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول الكريم

أوصى نبي الله -صلَّى الله عليه وسلم- في ليلة القدر بأن يدعو العبد بالدعاء التالي: “اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”، حيث روي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- التي قالت: “قلتُ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها ؟ قال : قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي” ومن أعظم وأبرز الدعاء التي تبدأ بدعاء الرسول -صلَّى الله عليه وسلم- خلال ليلة القدر هي:

  • اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم، اللهم بارك لي في هذه الليلة، ليلة القدر، ويسر لي الخير والسعادة في هذه الليلة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا في ليلة القدر ممن يقومون الليل بالصلاة والدعاء والعمل الصالح والذكر الحسن، اللهم أكرمنا في ليلة القدر المباركة بالرحمة والمغفرة والعفو والعافية.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم عافنا واعف عنا وكن معنا ولا تكن علينا، اللهم تقبل منا صيام هذا الشهر الفضيل وتقبل منا قيام ليلة القدر يا رب العالمين.

دعاء الرسول في ليلة القدر

إن دعاء الرسول خلال ليلة القدر هو دعاء ثابت ذكر في السنة الشريفة الصحيحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وهو: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم، وكذلك يمكن للمرء المؤمن أن يدعو في ليلة القدر بما شاء من الأدعية الصحيحة المذكورة في السنة النبوية الشريفة، ومن أعظم تلك الأدعية مما يلي:

  • دعاء تفريج الهم: وهو الدعاء التالي:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي

  • دعاء صلاة القيام والتهجد في ليلة القدر:

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر الشيخ محمد جبريل كامل

دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

يُستحب للعبد المؤمن خلال ليلة القدر أن يدعو بما شاء وما تيسر له من أدعية تتناسب مع معايير الدعاء في الدين الإسلامي، وكل الدعاء خير ما دام موافقا لشروط الدعاء في الشرع، ومن صيغ الدعاء العظيمة في ليلة القدر:

ما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول الكريم

  • اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، نسألك في ليلة القدر المباركة أن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر يا كريم.
  • اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب ويمّن لنا الكتاب يا مجيب الدعوات.
  • اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، أرضنا وارض عنا، اللهم اجعل أفضل أعمالنا خواتيمها يا كريم، اللهم بارك لنا في هذه الليلة واكتب لنا فيه العتق من النيران.
  • اللهم في ليلة القدر المباركة العظيمة، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • ربي اجعل لي في هذه الحياة نعيمًا وراحة وهدوءًا في العيش وسكينة في النفس والروح، واجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء السديس ليلة القدر مكتوب كامل وافضل ادعية مستجابة ليلة القدر

بهذا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والذي عرضنا خلاله الحديث على ما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول الكريم، الى جانب المزيد من الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة النبوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: