ما علاج ceftriaxone دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية له

ما علاج ceftriaxone دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية له، حيث يعتبر هذا العلاج من الأدوية المضادة للبكتيريا والفطريات الموجودة في المعدة، والتي اعتمد عليها عدد كير من الناس نظرا الى دواعي الاستعمال المتعددة له، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو سيفترياكسون، الى جانب ذكر ما علاج ceftriaxone دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية له، وما هي موانع الاستعمال المختلفة، وما هي التفاعلات الدوائية لمحلول سيفترياكسون، وطرية الاستعمال والجرعة المطلوبة.

ما هو سيفترياكسون

ينتمي سيفترياكسون إلى مجموعة الجيل الثالث من السيفالوسبورينات وهو مضاد حيوي عالي الفعالية ضد العديد من البكتيريا المسببة للعدوى، حيث يعمل عن طريق تثبيط نمو البكتيريا.

يمكن استخدام سيفترياكسون بمفرده لعلاج حالات معينة، أو بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى للحالات الأكثر شدة.

يجب تجنب استخدام سيفترياكسون عند الولدان الذين يعانون من ارتفاع مستويات البيليروبين والأطفال الخدج بسبب مخاطر الآثار الجانبية.

يوصي الأطباء بتناول سيفترياكسون قبل بعض إجراءات الأسنان للأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية معينة لمنع التهابات القلب الخطيرة، مثل التهاب الشغاف الجرثومي.

شاهد أيضا: ما هو علاج كرون بالأعشاب وما هي طرق الاستخدام الصحيح

ما هي الآثار الجانبية لسيفترياكسون

يعد الألم والتورم والحرقان في موقع الحقن والإسهال وزيادة عدد الصفائح الدموية وارتفاع إنزيمات الكبد وزيادة اليوريا في الدم وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لسيفترياكسون.

تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا تشنج القصبات، والعدوى الفطرية، والقشعريرة، ونزلات البرد، والتعرق المفرط، واحمرار الوجه، وحصى المرارة، والصداع، وفقر الدم الانحلالي، والغثيان، والتهاب الوريد.

أبرز مؤشرات للعلاج بالسيفترياكسون

يستخدم المضاد الحيوي سيفترياكسون في علاج العديد من الأمراض الالتهابية، بما في ذلك التهابات البطن، والأذن الوسطى الحادة، والحوض، والمفاصل الصناعية، والسحايا، والحوض، وأمراض الكلى الحادة، وكذلك للوقاية من التهابات ما بعد الجراحة وعلاج التهابات غير معقدة التي تسببها المكورات البنية.

يستخدم سيفترياكسون أيضًا لعلاج التهاب الملتحمة عند الأطفال حديثي الولادة، والفرج، والمهبل، وعنق الرحم، والإحليل، والبلعوم، والمستقيم، والتهابات المسالك البولية.

ما هي موانع لاستخدام محلول سيفترياكسون

يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام حقن سيفترياكسون في الحالات التالية إذا كان لدى المريض رد فعل تحسسي لسيفترياكسون أو أي سيفالوسبورين آخر ولا ينبغي إعطاء هذا الدواء لحديثي الولادة الذين يصابون بإصفرار الجلد أو العينين أو لديك نسبة عالية من البيليروبين في الدم.

يجب أيضًا تجنب استخدام سيفترياكسون في الوريد واليدوكائين، ولكن يمكن خلطهما بإبرة عضلية، يجب تجنب استخدام سيفترياكسون في الولدان ويجب عدم إعطاء هذا الدواء عن طريق الوريد مع أي مادة تحتوي على أملاح الكالسيوم، خاصة عند حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن 28 يومًا، ولكن يمكن إعطاؤهم بالتتابع إذا كانوا أكبر من هذا العمر، ولكن يجب الحذر يتم أخذه من المعتاد عدم إعطائهم معًا وعدم مزجهم في نفس المحقنة، لأنهم غير متوافقين كيميائيًا.

شاهد أيضا: تجربتي مع ورق الغار للشعر وتطويله وتقويته وعلاج مشاكله بفاعلية

مؤشرات لاستخدام سيفترياكسون

يجب استخدام حقن سيفترياكسون بحذر وتحت إشراف طبيب في الحالات التالية إذا ظهرت أعراض فقر الدم أثناء تناول الدواء، يجب إيقافه فورًا حتى يتم تحديد السبب، كما يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين يعانون من الحساسية، للبنسلين والأشخاص الذين لديهم تاريخ من وجود التهاب في الجهاز الهضمي، وخاصة التهاب القولون، قد تزيد قراءات النسبة القياسية الدولية (اختبار INR) أيضًا مع سيفترياكسون، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية وأمراض الكلى والكبد أو العلاج طويل الأمد.

يجب استخدام سيفترياكسون بحذر في المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو كبدي، حيث يجب تعديل جرعة الدواء وفقًا لحالة المريض، لأن جرعة عالية من الدواء يمكن أن تسبب آثارًا سامة على الجهاز العصبي المركزي.

لا توجد بيانات عن تأثير سيفترياكسون على الجنين، لذلك يمكن استخدامه أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب وكذلك عند الرضاعة الطبيعية ولكن مع الطبيب.

التفاعلات الدوائية لمحلول سيفترياكسون

يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بجميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل بدء العلاج بسفترياكسون، حيث قد يتطلب ذلك تعديلات في الجرعة، ويوصى أيضًا بعدم تناول سيفترياكسون مع بعض الأدوية، بما في ذلك:

ما علاج ceftriaxone دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية له

  • أملاح الكالسيوم في الوريد مثل غلوكونات الكالسيوم.
  • لقاح السل BCG.
  • بيفاليرودين.
  • لقاح الكوليرا.
  • لقاح التيفود.
  • مضادات التخثر مثل الأرجاتروبان والهيبارين والإينوكسابارين والدالتيبارين.
  • الوارفارين.
  • هناك أيضًا بعض التفاعلات الدوائية المعتدلة إلى الخفيفة مع سيفترياكسون، بما في ذلك بعض الأدوية مثل البروبينسيد والكلورامفينيكول والإريثروميسين.

طرق الاستعمال والجرعة من دواء سيفترياكسون

تختلف جرعة حقن سيفترياكسون المستخدمة في العلاج تبعًا لحالة المرض وعمر المريض وصحته. فيما يلي بعض الجرعات الموصى بها:

  • جرعة سيفترياكسون للأطفال
    • لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد جرعة واحدة 50 مجم / كجم تعطى عن طريق الحقن العضلي.
    • لعلاج التهاب السحايا عند الأطفال 100 مجم / كجم / يوم عن طريق الوريد أو العضل مرة واحدة أو بجرعتين لمدة 7-14 يوم بشرط ألا تزيد الجرعة عن 4 جرام / يوم.
    • لعلاج الالتهابات الشديدة الأخرى عند الأطفال، يوصى بجرعة يومية إجمالية من 50 إلى 75 مجم / كجم مقسمة على جرعتين كل 12 ساعة. يجب ألا يتجاوز إجمالي الجرعة اليومية للأطفال 2 جم.
  • جرعة سيفترياكسون للبالغين
    • لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد 50 مجم / كجم كحقنة عضلية واحدة.
    • لالتهاب السحايا 2 جم IV كل 12 ساعة لمدة 7-14 يومًا.
    • تختلف جرعة البالغين في معظم أنواع العدوى 1-2 جرام عن طريق الوريد، كجرعة وحيدة، أو يمكن تقسيمها إلى جرعتين على مدى 7 إلى 14 يومًا، ويمكن أن تصل المدة أحيانًا إلى عدة أسابيع، حسب على نوع وشدة وعمق الإصابة. يمكن إعطاء سيفترياكسون مع أدوية أخرى لتغطية مجموعة واسعة من أسباب العدوى.
    • للوقاية أثناء العملية 1 غرام في الوريد 0.5-2 ساعة قبل الجراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: