تجربتي مع الكتم وفوائده للشعر وشرح طريقة استخدامه بالخطوات

تجربتي مع الكتم وفوائده للشعر وشرح طريقة استخدامه بالخطوات، عن عبد الله بن بريدة بن الحسيب الأسلمي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشعر حناء وكتَّام، وتعتبر من الطرق المعتمدة بشكل كبير من قبل الناس، وعبر فقرات مقالنا هذا نود أن نتعرف على تجربتي مع الكتم وفوائده للشعر وشرح طريقة استخدامه بالخطوات، والمزيد من الوصفات الهامة حوله.

تجربتي مع الكتم وفوائده للشعر

يعاني الكثير من الشيب المبكر، ويمكن أن يكون ذلك بسبب استخدام الأصباغ والمواد الكيميائية التي تؤثر على صحة الشعر. جربت العديد من النساء العديد من الوصفات الطبيعية لإخفاء الشيب، مثل الحناء والشاي والمريمية، لكن هذا لم يعط النتائج المرجوة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إعادة صبغ شعرك لا يحل المشكلة بشكل دائم ويمكن أن يزيد من تساقط الشعر وتلفه.

لذلك قررت بعض النساء اللجوء إلى الكتَّام، وهو من الأساليب التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم لتغيير الشيب. يساعد الترويض على صبغ الشعر الأبيض بالأسود وزيادة سواد الشعر الأسود وهي صبغة طبيعية لا تزيد من الشيب. يعد الكتم الإيراني من أكثر أنواع التوم المفضلة، والذي عادة ما يكون على شكل باجيشا صغيرة.

على الرغم من مزايا الكاتاما إلا أن لها بعض السلبيات مثل جفاف الشعر وتثبيت اللون في الشعر، وكذلك عدم القدرة على صبغ الشعر بالظلال الفاتحة بعد استخدام الكاتاما. لذلك، يجب استخدام المعتم بحذر وفقًا لتوجيهات العبوة.

على أي حال، يمكن استخدام السدادات القطنية كشرح طريقة طبيعية لتغطية الشعر الرمادي وتلوين شعرك بشكل طبيعي، ولكن يجب توخي الحذر واستشارة الخبراء إذا كانت هناك مشكلات صحية معروفة متعلقة بالشعر.

شاهد أيضا: تعرف على فوائد سمن الغنم للجسم والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه

ما هو الكركم

يتميز نبات الكتم بالنمو في السهول والمناطق الباردة، ويشبه شكله أوراق نبتة الزيتون، وحجم ثمرته يماثل حجم ثمرة الفلفل، ويحتوي على بذور. كما أنها تنمو بكثرة في المملكة العربية السعودية وتنتج صبغة سوداء داكنة مع لمعان أحمر وتستخدم على نطاق واسع مع الحناء لإعطاء الشعر لونه المميز.

يُعرف نبات القطام باسمه المسمى في جميع أنحاء البلاد العربية ويعرف باللغة الإنجليزية باسم “نبتة القطام” ويحمل الاسم العلمي “Buxus dioica”.

وتجدر الإشارة إلى أن نبات القطوم يختلف عن نبات الحنة والوسمة في أن القطام يخلط بكمية مناسبة من الماء لإنتاج لون أرجواني جذاب، وتضاف بعض الصبغات النباتية الأخرى لتعزيز تأثير اللون دون ترك أي آثار سلبية. . تأثير على الشعر.

تجربتي مع الكتم وفوائده للشعر وشرح طريقة استخدامه بالخطوات

ما هي فوائد الشعر عديم اللون

كل امرأة تعتني بمظهرها وجمالها بعناية، وإحدى المواد الطبيعية الموصى بها للشعر هي ثمر الورد. تحتوي هذه العشبة على أصباغ صبغية وتعتبر من الأعشاب النادرة التي تزرع في المناطق الجبلية بالمملكة العربية السعودية. يتم سحق السدادات القطنية وخلطها بالماء لعمل خليط للشعر يعطي الشعر لونه المميز ويغذيه.

من المعروف أن قطم استُخدمت كصبغة طبيعية لتغطية الشيب بشكل طبيعي، ويمكن مزجها بالحناء الطبيعي للحصول على لون داكن لامع ومظهر جذاب.

لا يقتصر الأمر على هذه الفوائد العظيمة فحسب، بل إنها تزيد أيضًا من قوة بصيلات الشعر، وتمنع تساقط الشعر، وتعزز النمو والتجدد، وتمنع الشيب، وتساعد في علاج التهابات فروة الرأس، وتمنع قشرة الرأس، وتمنع ظهور الشيب المبكر. بالإضافة إلى خلوه من المواد الكيميائية الضارة مثل الأمونيا، فإنه ينظف الشعر بلطف ويحميه من التلف.

شاهد أيضا: تعرف على فوائد بذور الفجل للجنس للرجال والنساء

أفضل شرح طريقة لصبغ شعرك باللون الغامق

هناك طرق عديدة لجني فوائد عشبة الكتم منها خلط نصف كوب من مسحوق الكتم بكمية من الماء الدافئ لعمل خليط يمكن دهنه على الشعر وتركه لمدة 3 ساعات قبل غسله بالماء. وتكييف الهواء. لكن يجب تجنب استخدام هذا الخليط فوق صبغة الشعر لأنه يزيد من جفاف وتيبس الشعر وفي بعض الحالات يزيد من إفراز الدهون في فروة الرأس.

يمكن تحضير خلطة بسيطة وفعالة عن طريق نقع ربع كوب من الشيح في الماء المغلي لمدة ساعة، ثم خلط ملعقتين كبيرتين من عشب القطام مع ملعقة كبيرة من الحناء ونصف كوب من الزبادي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، واتركيه. خليط حاد بين عشية وضحاها. يمكن دهن هذا الخليط على الشعر وتركه لمدة 4 ساعات قبل غسله بشامبو طبيعي ولا تستخدميه بعد التلوين. يجب استخدام القفازات لحماية اليدين من البقع.

إذا كنت ترغبين في صبغ شعرك بعشب الكاتوم، يمكنك مزج كمية متساوية من الحناء والقطم والنقع الدافئ من الكركديه وقشر الرمان وعصير الليمون مع خل التفاح ووضع المزيج على شعرك لمدة ساعة ثم شطفه باستخدام ماء. ماء دافئ. يمكن خلط الكاتوم بالزبادي والماء الدافئ وتركه على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو والماء الدافئ.

صبغ شعرك بمزيج من السدادات القطنية والحناء

لتحضير وصفة فعالة لصبغ الحناء والكتام يمكنك اتباع هذه الخطوات واستخدام المكونات التالية

المركبات:

  • كوب من الحناء الطبيعي الاصلي.
  • كوب نبتة صامتة.
  • نصف كوب مسحوق كاكاو.
  • كوب من الزبادي.
  • اغلي كوبًا من الشاي وأضف إليه عصير الليمون وبعض الخل أو الملح لضبط لون الصبغة.

طريقة التحضير: 

  • أولاً، تُضاف الحناء إلى وعاء مناسب، مثل السيراميك أو الأواني الزجاجية، ويُضاف مغلي الشاي تدريجياً إلى الحناء، مع الاستمرار في التقليب جيدًا.
  • اتركي الخليط في مكان دافئ لمدة ساعة ونصف على الأقل.
  • يوضع الخليط على الشعر بعد توزيعه بالكامل على جميع أجزاء الشعر، من الجذور حتى الأطراف، ويبلغ عمره 60 دقيقة فقط، ثم يغسل جيداً بالماء الدافئ.
  • في هذه المرحلة يتم استخدام نبات القطام، حيث يتم وضعه أيضًا في طبق زجاجي أو خزفي، ويضاف إليه الزبادي ويخلط المزيج جيدًا.
  • يوضع هذا الخليط على جميع أجزاء الشعر لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر بماء فاتر.
  • يمكن إضافة مسحوق الكاكاو إلى خليط الزبادي والكوما قبل وضعه على شعرك لإضفاء رائحة لطيفة وتسهيل إزالة الكوما من شعرك لاحقًا.
  • يجب خلط الكاتوم والزبادي بما لا يزيد عن ساعة قبل الاستخدام، وإذا كان الشعر جافًا، يمكن إضافة بعض أنواع زيوت الشعر.

شاهد أيضا: فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

تقليل الضرر الذي يلحق بالشعر الجاف

يمكن استخدام ثمر الورد بأمان على الشعر إذا تم استخدامه بحذر وعدم الإفراط في استخدامه لأن الاستخدام المتكرر يؤدي إلى جفاف الشعر. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن الاستخدام المفرط للصوت يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر ويسبب الصلع. يعمل الكتم أيضًا على تنشيط الخلايا السرطانية، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرأس.

يجب تجنب استخدام الصبغة الصامتة على الشعر المصبوغ، حيث يجب إزالة الصبغة تمامًا من الشعر قبل استخدامها، لأنها يمكن أن تتفاعل مع الصبغات الكيميائية وتعطي الشعر المصبوغ لونًا غير مرغوب فيه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للكتم إلى تهيج فروة الرأس والتهابات جلدية خطيرة، مما يزيد من تساقط الشعر والصلع. ويجب تجنب التغميق بعد الأصباغ المحتوية على الأمونيا.

يجب ارتداء القفازات قبل استخدام المعتم ويجب وضع كمية صغيرة من الفازلين خلف الرقبة وعلى طول خط الشعر لأنه شديد التصبغ. اعلمي أن بعض أنواع السدادات القطنية سامة ويمكن أن تسبب تشوهات خلقية والتهاب الجلد وتهيج العين.

أهم النصائح لاستخدام الأعشاب الصامتة

هناك بعض الملاحظات التي يجب إجراؤها للحصول على أفضل نتيجة من استخدام الكتم وتجنب جفاف الشعر، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • يجب الابتعاد عن الأثاث والأرضيات عند استخدام الكمام، حيث يمكن أن ينشر الطلاء على كل شيء يلمسه.
  • تأكد من تغطية يديك بالقفازات قبل استخدام الوركين الوردية لحمايتهما من التصبغ.

ما هو الفرق بين الترويض الأصلي والترويض المزيف

من الصعب التمييز بين السدادات القطنية الأصلية والمقلدة دون تجربتها. لذلك، يمكنك شراء كتم الصوت واختباره على بصيلات شعرك وملاحظة الفرق بينهما. لاحظ أن الصوت الأصلي أسود وليس رمادي. من المعروف أن الكتام الإيراني يحظى بشعبية كبيرة بين النساء بسبب جودته ولونه.

أخيرًا، إذا كان بإمكانك شراء أوراق برتقال نيئة، فهذا أفضل بكثير، حيث ستتأكد من أنها أصلية ويمكنك تقطيعها واستخدامها.

الى هنا نكون قد توصلنا لختام فقرات مقالنا والذي تطقنا خلاله الحديث عن تجربتي مع الكتم وفوائده للشعر وشرح طريقة استخدامه بالخطوات، والمزيد من الوصفات الهامة حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: