ما حكم التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة ابن باز

ما حكم التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة ابن باز، والتهنئة بدخول عشر ذي الحجة تبادل تهنئة وبركات بين المسلمين بمناسبة العشر الأول من ذي الحجة، وهي فترة مهمة في الإسلام، تشمل عدة حالات وعبادات، وهي من أفضل الأعمال، وفي هذا المقال سنذكر لكم ما حكم التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة ابن باز، الى جانب ذكر أدلة حكم التهنئة بعشر ذي الحجة في القرآن والسنة.

ألف مبروك دخول عشر ذي الحجة

تحتفل الجالية المسلمة ببداية العشر من ذي الحجة بفرح وسعادة، وتهنئ بعضها البعض بهذا الشهر الكريم، وأشار علماء الإسلام إلى أن التهاني ببداية العشر الأوائل من ذي الحجة هو شهر طال انتظاره العبادة والعبادة، وكذلك تشجيع المسلمين على تكريس هذه الفترة لأداء الطاعة والعبادة المرغوبة.

شاهد أيضا: حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي 2023

ما حكم التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة ابن باز

يثير قرار تهنئة الناس ببداية العقد الأول من ذي الحجة جدلاً بين العلماء والبعض يعتبره مرغوبًا، والبعض الآخر يعتبره ممنوعًا وهذا مخالف لقواعد ومبادئ الإسلام.

أدلة حكم التهنئة بعشر ذي الحجة في القرآن والسنة

لم يرد في القرآن الكريم والسنة النبوية دليل على تحريم التهنئة ببدء العشر من ذي الحجة، ومن الأدلة التي استنتجها بعض العلماء لجواز التهنئة في هذا الوقت أبو حديث هريرة رضي الله عنه أنه قال (إذا أتيت عشرة أيام وأراد أحدكم أن يضحي فليكتف بشعره وأظافره) لفعل الخير.

شاهد أيضا: حكم الاضحية للمقتدر وما هي شروط النحر

حكمة تهنئة بعشر ذي الحجة

ذكر العلماء العديد من الفوائد والمراسيم المرتبطة بتهنئة الناس ببدء العشر الأوائل من ذي الحجة، منها التالي:

  •  تذكير المسلمين بأهمية وتفضيل هذه الفترة، مما يقوي رغبتهم في الاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، واتباع سنته.
  • تعزيز المحبة والوئام بين المسلمين وتقوية الروابط الاجتماعية حيث يبتهج المسلمون في سعادة بعضهم البعض ويتشاركون فرحة الشهر الفضيل.
  •  بث الإيجابية والسعادة في المجتمع وتحويل الآراء من هموم وأحزان إلى جو من الفرح والسرور.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا ما حكم التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة ابن باز، الى جانب ذكر أدلة حكم التهنئة بعشر ذي الحجة في القرآن والسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: