حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز، حيث إن حكم صلاة يوم عرفة لغير الحجاج يوم عرفة من الأيام المباركة في السنة الهجرية وهذا موضوعنا الذي سنناقشه في هذا المقال، وخلال هذا المقال، ومن خلال طرح سطور مقالنا التالي سنتعرف على حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز، وأهم المعلومات عن صلاة يوم عرفة، وما هو وقتها المحدد، وما فضل الصلاة على المسلم.

صلاة يوم عرفة لغير الحجاج

ثم إن صلاة يوم عرفة واجبة على كل مسلم أن يصلي فيها، ويطلب عطف ربهم، ويؤدي العبادة والعرفان والمغفرة، ورغم أن الروايات النبوية تنطبق على الحجاج إلى حد ما، إلا أن هناك اتفاقًا كبيرًا بين هؤلاء علماء في حكمة الصلاة يوم عرفة لغير الحجاج.

يوم عرفة وفضله

ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذو الحجة حسب التقويم الهجري، وهو اليوم الذي يتوقف فيه الحجاج عند مستوى عرفة، ويعتبر يوم عرفة من أهم أيام شهر رمضان الحج، إذ يقال إن الله يغفر كل الذنوب في هذا اليوم، وينصحون بالإكثار من الصلاة فيه، وأن الصلاة في هذا اليوم تدبير حكيم.

شاهد أيضاً: ما حكم التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة ابن باز

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

ثم تتفق الأدلة الشرعية مع حكم الصلاة يوم عرفة لغير الحجاج، حيث يعتمد مؤيدو هذه القاعدة على كثير من الأحاديث النبوية المشهورة والأحاديث الصحيحة، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن قول أبي قتادة الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من يوم يفرج فيه الله عباده من النار أكثر من يوم عرفة، يقترب ثم بعد ذلك يتفاخر بها للملائكة فيقول ماذا يريد هؤلاء وإن كان البعض يعتقد أن هذا الحديث خاص بالحجاج فقط، إلا أن هناك مشرِّعين يزعمون أنه عادة ما يقضي المسلمون يوم عرفة في الصلاة والعبادة، سواء كانوا حجاج أم لا.

شاهد أيضاً: حكم الاضحية للمقتدر وما هي شروط النحر

فضل الصلاة يوم عرفة

تعددت الهتافات والطرق في الصلاة يوم عرفة بين الناس، وأشار بعض العلماء إلى أهمية صلاة يوم عرفة حسب الحالة المادية والروحية للإنسان، حيث يصلي المؤمن على نفسه الأسرة، وجميع المسلمين، يؤمنون بأن الله يستجيب للصلاة في هذا اليوم، ويمكن للمرء أن يصلي كثيرًا من أجل أشياء معينة مثل المغفرة، والعيش، والصحة، والحفظ، وغيرها من الأمور الدنيوية والدنيوية.

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

من الدعاء المستحب يوم عرفة

ثم يعتبر يوم عرفة فرصة للصلاة والاستجابة من الله، وقد روى الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الصلوات المنشودة في هذا اليوم، منها
– دعاء الاستغفار والتحرر من النار، حيث يقال “أستغفر الله، اللهم استغفر الله، اغفر لي وارحمني، اللهم اغفر للمؤمنين والنساء”.
دعاء للمسلمين بالرحمة والرضا والشفاء والتوفيق، حيث سيقال اللهم اشف مرضانا، ارحم موتانا، ارحم ضعفاتنا، وانسى قلوبنا، وامنح هذه الساعة خيرًا من كل وقت.”

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي وضحنا فيها الحديث عن حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز، وأهم المعلومات عن صلاة يوم عرفة، وما هو وقتها المحدد، وما فضل الصلاة على المسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: