فضل صيام يوم عرفه لغير الحاج ابن باز

فضل صيام يوم عرفه لغير الحاج ابن باز، حيث يعتبر من الأيام المباركة في أيام الله تعالى يوم عرفة الذي يتوجه فيه الحجاج إلى جبل عرفات لإتمام مناسك الحج وأركانه ولا يجوز لهم الصوم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصوم ذلك اليوم لنيل رحمة وجزاء من الله تعالى في هذا اليوم العظيم الذي يكفر فيه الله تعالى عن ذنوب العبد من العام الماضي والسنة المقبلة، وهذا أجر عظيم وعظيم، ومن خلال تناول فقرات مقالنا هذا سنتعرف على فضل صيام يوم عرفه لغير الحاج ابن باز، وما هو حكمه للحاج، الى جانب ذكر فضائل العشر الأولى من ذي الحجة.

حكم صيام عرفة للحاج

لا يسن للحجاج أن يصوموا يوم عرفة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم امتنع عن صيام هذا اليوم، وصيام المسلمين إلا الحجاج حميد ومحبوب ؛ الفضل العظيم الذي يناله الصائم.

شاهد أيضا: حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

فضل صيام يوم علمه إلا الحاج ابن باز

صيام يوم عرفة ليس لجميع المسلمين وليس بواجب، ولكنه واجب عظمى ومحجوز للحجاج غير المسلمين ؛ لأن الحاج يسير على نهج نبيه المبجل ويؤدي العبادات كالرسول، صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم حاج، لكنه ليس تائهًا صائمًا هناك طالبًا الأجر من الله تعالى.

وعن أجر صيامه قال النبي صلى الله عليه وسلم “يغفر الله صيام يوم عرفة قبله بسنة وبعده بسنة” لينال الأجر والنصر من الله تعالى.

شاهد أيضا: وقفة عرفة 2023 متى أي يوم وأثواب صيام يوم عرفه

فضائل العشر الأولى من ذي الحجة

ورد في هذا اليوم فضائل كثيرة منها التالي:

  • اليوم الذي أنهى فيه الله تعالى الدين.
  • أقسم بالله العظيم في قوله فجر وعشر ليال.
  • اشتد الصوم والصلاة.
  • إنه يوم عطلة
  • الصوم في الداخل كفارة عن سنتين من الذنوب.
  • كلام الرسول”ما من عمل أنقى عند الله تعالى، ولا أجر أعظم من العمل الصالح في عشر أيام الأضحى” قال “ولا جهاد في سبيل الله تعالى إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من خلال الموقع الرسمي هناك بغير شيء” رواه الدارمي.

الى هنا نصل بكم الى ختام مقالنا فضل صيام يوم عرفه لغير الحاج ابن باز، وما هو حكمه للحاج، الى جانب ذكر فضائل العشر الأولى من ذي الحجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: