خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة

خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة، حيث يمكن قراءتها أمام جمهور من المستمعين للتعريف بهذه الصفة التي انتشرت بين أفراد المجتمع، ولتحديد خصائص حاملها وكيفية التعامل معها، وسنستعرض لكم عبر السطور التالية خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة، والحديث عن المنافقون وخصائصهم وصفاتهم.

عظات تمهيدية في النفاق

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين فيه نستعين به ونعوذ به يا عالم الغيب يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا مما علمتنا ويهدينا للحق ويخرجنا الباطل ويجعلنا ممن يسمع الكلمة ويتبعنا أفضلهم.

مواعظ عن النفاق

قال تعالى (وفي الناس من يقول إنا نؤمن بالله واليوم الآخر، وهم كفرون يدرك).

خير الكلام كتاب الله، وخير الهداية هدى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأشر الأعمال مستحدث، وكل حديث جديد بدعة وكل بدعة هي ضلال وكل ضلال في جهنم جهاراً يسير في سبيل الله تعالى، والكافر علناً لم يؤمن ويتبع شهواته، أما المنافق فتراه أحياناً بين المؤمنين يظهر إيمانه، وتراه بين الكفار أحيانًا يظهر كفره.

اقرأ أيضًا: ما حكم تكلم الفتاة مع الشاب في الهاتف او الانترنت لابن باز وابن عثيمين وغيرهم

أنواع النفاق

أيها الإخوة النفاق نوعان وهما:

  • النوع الأول النفاق العقائدي أو ما يسمى رياء الكفر: حيث يظهر فاعل الإسلام ولا يؤمن به، فتكون مصلحة المنافق هنا في أن يكون بين المسلمين أو معهم، وهذا النوع هو مخرج الدين بشكل عام، من استهزاء بالدين وأهله، والاستهزاء بهم، والانحياز الكامل لأعداء الدين.
  •  النوع الثاني من النفاق، وهو النفاق العملي، أو نفاق الضعف: وهذا النفاق نابع من الاختلاف بين الخفي والعلني، فيضعف المنافق أمام شهواته وشهواته، ويميل إلى فعل بعض أعماله المنافقون طالما بقي الإيمان في قلب مالكه، فلا يترك الدين، بل يخضع للعقاب الأبدي، وفي النار يجب أن يخشى هؤلاء المنافقون، والأمثلة على هذا النفاق خيانة للثقة، وفسق في التنافس والخيانة.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر المستجاب كامل مفاتيح الجنان

ما هي أبرز صفات المنافقين

استنتج علماء الدين صفات المنافقين من الآيات والأحاديث القرآنية، وإذا وجدت واحدة من هذه الصفات في نفسك فلا داعي للذعر:

  • أول صفة النفاق الكذب، فالكذب ركن من أركان الكفر، فالمؤمن صادق لا يكذب، لذلك فإن الابتعاد عن الكذب ملعون، سواء كان ذلك على سبيل المزاح أو الجدية.
  • خصلة المنافقين الثانية الغدر ؛ لأن وعودهم ماكرة، وعودهم مكسورة، وعهودهم مخالفة، لذلك يخون المنافق أقرب الناس إليه، ومن هم في أشد الحاجة إلى مساعدته، فلا يخون المؤمن.
  • والفسق في الخلاف من صفات النفاق، فقد ذكر العلماء القول الآتي (من تشاجر مع مسلم ثم كفر في شجار، فقد شهد الله على ما في قلبه أنه فاحش.
  • رابع صفة النفاق هو نكث الوعد، فهناك من يخلف الوعد ولا يبالي، مثل من يترك شخصا ينتظره ولا يأتي، فيأخذ وقت غيره في إشباع رغبته ثم ينسى.
  • أيها الإخوة المؤمنون من صفات المنافقين الغش، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم (إن المنافقين يخدعون الله وهو مضلهم).
  • كما أظهر أهل العلم خط الكسل عند المنافقين، وهم يقصدون الكسل في فعل الخير والقيام على العبادة، لأنهم لا يعبدون الله إلا للتباهي بالناس.
  • ومن سمات المنافقين رفضهم للشريعة وميلهم إلى الاحتكام إلى قوانين الإنسان.
  • المنافقون آفة المجتمع وفساده، فتجدهم يقاتلون في الخير ويدعون إلى الفساد، وقد ذكرهم الله تعالى بقوله واف).
  • ومن سمات المنافقين الاستهزاء بدين الله، والاستهزاء بطقوسه، والاستخفاف برسول الله. سولا، لقد سخرت).

اقرأ أيضًا: متى موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 1444 الساعة كم

اختتام خطبته في النفاق

أيها الإخوة الأعزاء اجتنابوا دروب المنافقين ولقاءاتهم وقنواتهم وخطاباتهم في الصحف وشاشات التلفاز ووسائل الاتصال المختلفة، فلقاءاتهم غير ممنوعة وبيوتهم غير مأهولة حتى لا يصيبهم العقاب، وأنت تحمل الخطيئة فوق خطيتهم أ فأنت مثلهم إن الله يجمع المنافقين والكفار في النار).

اقرأ أيضًا: اسماء مساجد صلاة عيد الاضحى 2023 في محافظة حولي

خطب عن النفاق وصفات النفاق مكتوبة وثيقة

يمكن تحميل خطبة مكتوبة عن النفاق وخصائص المنافقين مباشرة “من خلال الموقع الرسمي هنا” بصيغة Doc، والتي يمكن تغييرها أو إضافة بضع فقرات حسب تقدير الداعية، حيث يوجد المزيد من الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية عن النفاق والمنافقين وخصائصهم يمكن الاستشهاد بها.

خطب عن النفاق وصفات النفاق مكتوبة بي دي إف

يمكن تحميل الخطبة المكتوبة عن النفاق وصفات المنافقين بصيغة PDF مباشرة “هنا” ثم طباعتها لتقديمها للجمهور حتى يتعرفوا على سمات المنافقين التي كانت مخفية عنهم للتخلص منهم، في حال تميز أحدهم قبل أن يمتد إلى شخصيته وميله لمزيد من النفاق.

الى هنا نكون قد عرضنا لكم خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة لقد قمنا بالحديث عن ملفات للتحميل بعدة تنسيقات تتيح لك طباعتها مباشرةً أو تغيير بعض فقراتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: