ما هي بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة، حيث بمجرد تحديد حالة التهاب بطانة الرحم، يجب معالجة المرأة المصابة على الفور لتحسين نوعية الحياة ومنع الأعراض والمضاعفات من التدهور. يتم الكشف عن الانتباذ البطاني الرحمي والتخلص منه على الفور، وهذا في فقرات مقالنا، نود أن نتعرف على ما هو الانتباذ البطاني الرحمي.

ما هي بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم هي مرض أنثوي يصيب نسبة كبيرة من النساء من جميع الأعمار، وهي حالة تتمثل في نمو أنسجة الغدد الداخلية للرحم في الأماكن التي لا ينبغي أن تنمو فيها، حيث ينمو هذا النسيج خارج حدود الرحم. الرحم ويقع عادة في الغشاء المخاطي للبطن والأمعاء الرقيقة والكبد والرئتين، وأحيانًا ينمو هذا النسيج في المناطق الخارجية للرحم، مثل المبايض والقناة المهبلية وحتى الحوض الصغير. الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على صحة المرأة واستقرار حياتها الجنسية والإنجابية.

تظهر الدراسات الحديثة أن نهج العلاج المثالي يجب أن يكون شموليًا، بما في ذلك العلاج الطبي والإجراءات الجراحية، لأن الجراحة هي العلاج الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى الشفاء التام في بعض الحالات، لذلك من المهم معرفة المزيد عن هذا المرض وتفاصيله.

أسباب الانتباذ البطاني الرحمي

لا يزال السبب الدقيق لانتشار هذا المرض غير معروف تمامًا، ولكن هناك العديد من العوامل التي يتفق عليها الخبراء في مجملهم، بما في ذلك

الوراثة العوامل الوراثية هي أحد الأسباب المهمة، حيث يمكن أن يرتبط المرض بتاريخ عائلي من الأمراض، ويمكن أن يكون مستوى العناصر الهرمونية غير مستقر بسبب الحمض النووي الموروث.

الاضطرابات الهرمونية تشير الدراسات الحديثة إلى أن النساء اللواتي يعانين من زيادة كبيرة في مستويات الهرمونات ويحتاجن إلى مستويات أعلى من الهرمونات في الجسم، مثل النساء الحوامل والنساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة الهرمونية أو الأدوية لوقف الدورة الشهرية، معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي .

العمر يمكن أن يؤدي التقدم في السن إلى الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، حيث تكون الحالة أكثر شيوعًا بين النساء الأكبر سنًا فوق سن الأربعين.

العوامل البيئية مثل التلوث والتعرض للملوثات والمواد الكيميائية الضارة، ويزداد هذا الخطر إذا كانت المرأة تعاني من ضغوط نفسية وعاطفية.

شاهد أيضا:ما سبب وفاة عبدالرحمن العنزي في أمريكا

الأعراض الرئيسية لبطانة الرحم المهاجرة

تختلف أعراض الانتباذ البطاني الرحمي حسب مدى العدوى وموقع الخلايا المصابة والأعراض الأكثر شيوعًا هي كالتالي:

  • ألم شديد يحدث عادة قبل أسبوع من بداية الدورة الشهرية وينتشر من الحوض إلى الظهر.
  • النزيف قد يكون هذا النزيف كبيرًا أو صغيرًا، وقد يتوقف أو يستمر بشكل مستمر، ويزداد النزيف أثناء الدورة الشهرية.
  • التهاب المسالك البولية يؤدي نمو خلايا الرحم خارج الرحم إلى التهاب المسالك البولية ويسبب ألماً في البطن، ويصاحب الألم قيء وأرق مفرط.
  • الإمساك يؤدي وجود فائض من الأنسجة الخلوية في الأمعاء إلى حدوث تغيير في العمليات الطبيعية لانتقال وتناول الطعام، مما يسبب الألم والإمساك.

التشخيص والعلاج

يبدأ التشخيص عادة بعد أن يشكو المريض من الأعراض المذكورة أعلاه، وفي حالة الاشتباه في الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، يتم إجراء الدراسات التالية للتشخيص على النحو التالي:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يستخدم للكشف عن التشوهات التي تحدث في الأشعة السينية، وهذه الدراسة تحدد بدقة شديدة حجم الآفة وموقع النمو غير الطبيعي.
  • الفحص السريري يتم إجراؤه عادة للتحقق من مكان الألم ونوعه وأنواع الأحداث المصاحبة له.
  • الفحص البدني بالأصابع التي يستخدمها طبيب النساء يمكن الكشف عن وجود نتوءات أو ندبات.

نظم علاج الانتباذ البطاني الرحمي

تختلف خطط العلاج بشكل كبير اعتمادًا على شدة الحالة ودرجة التحليل التي يتم من خلالها تشخيص الحالة. تشمل العلاجات الشائعة والفعالة ما يلي:

  • العلاج الدوائي يشمل هذا العلاج الأدوية التي تحتوي على مواد توقف أو تبطئ نمو الأنسجة المهاجرة، مثل كيتوبروفين وأسيتامينوفين وإيبوبروفين وديكساميثازون.
  • المضادات الحيوية يمكن لبعض المضادات الحيوية أن تساعد في السيطرة على الالتهاب والألم.
  • العلاج الجراحي يتم اللجوء دائما للجراحة في الحالات الحرجة، حيث يتم تنظيف الأنسجة المهاجرة واستعادة المناطق الطبيعية للأعضاء المصابة، ويتم إجراء العمل الجراحي بالليزر أو الجراحة الشاملة لتقليل تأثير الخلايا الداخلية. العلاج الأكثر فعالية وخاصة في الحالات الشديدة جدا.
  • العلاج البديل تتوفر أيضًا بعض العلاجات التكميلية، مثل العلاج الطبيعي الخارجي، والنظام الغذائي، واليوغا، واستخدام الزيوت الأساسية، والتدليك، وإعادة التأهيل المهني، والعلاج النفسي، والعلاج الغذائي.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن ما هي بطانة الرحم المهاجرة، وما هي الأعراض، وطرق العلاج والتشخيص المبكر له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: