فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة

فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة، وقد تم الاحتفال بهذا العيد منذ القرن السادس الهجري ويعد هذا الحدث من المناسبات العظيمة التي يتم الاحتفال بها في ذكرى ميلاد سيد الخلق أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عليه في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة هجرية ولذلك فمن خلال فقرات هذا المقال سوف يعرض فقرات عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

يعتبر المولد النبوي من أفضل الأعياد الإسلامية التي يعيشها المسلمون في جميع أنحاء العالم، لذلك مع اقتراب المولد النبوي الذي يتم خلاله الاحتفال بذكرى مولد سيد الخلق، يبدأ المسلمون في إعداد مختلف الأعياد الدينية الأعياد والطقوس حتى تنتشر الفرحة والسعادة في جميع أنحاء العالم، لذلك ستقدم السطور التالية بعض الفقرات الرائعة التي يمكن الاستفادة منها عند الاحتفال بالمولد النبوي.

فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ليقوده منهم من الظلمات إلى النور وعبادة الله تعالى وأشرقت الشمس على يديه، وعم الخير والسلام في الأرض وقد ورثه عن أصحابه وأتباعه كتاب الله وسنة رسوله الكريم حتى لا يضلوا بعده أبدا، تحية طيبة إلى أشرف خلق الله، عليه أفضل الصلاة وأتم التحية.

فقرة من الآيات القرآنية الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أفضل ما يمكن أن نبدأ به احتفالنا اليوم هو مع آيات القرآن الكريم العطرة التي تتلى علينا ……………

بسم الله الرحمن الرحيم (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة إنه من يعمل منكم سوءا جهل ثم تاب من بعده وأصلح إنه غفور رحيم (54) وكذلك نفصل الآيات ولنتبين سبيل الظالمين (55) قل إني نهيت عن اللعب فمن تدعون إلا الله قل لا أتبع أهواءكم إني ضال وما أنا من الذين يتبعون الصراط المستقيم.

فقرة من حديث شريف عن المولد النبوي

والآن حديث نبوي شريف منقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسمع منه…… فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى» قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟ قال: «من أطاعني دخل الجنة، ومن لم يطعني أبى» رواه البخاري.

أجمل كلمات عن المولد النبوي الشريف

ولد النبي صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من عام الفيل، ومن ذلك اليوم أشرق النور على شعب الإسلام أرسله الله تعالى إلى الناس ليخرجهم من الظلمات إلى النور، ويثبت الدعوة الإسلامية في قلوب المسلمين، وينشر الإسلام في كل بلد مكان في العالم والنبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لجميع المسلمين في كل شيء وكان صلى الله عليه وسلم يتمتع بخلق حسن، وكان ذلك من الأسباب التي دفعت الله -تعالى- إلى اختياره من بين الناس لنشر رسالة الإسلام في جميع بقاع الأرض.

أقوال عن المولد النبوي الشريف

لقد قال العديد من العلماء والمؤرخين والشخصيات الغربية العظيمة عدداً من الأقوال الرائعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، سنسمع بعضها من كلام:

  • فقال هرقل: لو كنت معه لغسلت قدميه.
  • يقول المعلق الفرنسي لامارتين: (محمد نبي، فيلسوف، خطيب، مشرع، محارب، قاهر الأهواء… وبالنظر إلى كل مقاييس العظمة الإنسانية… أود أن أسأل… هل هناك من هو أعظم منه؟) من النبي محمد؟؟).
  • قال برنارد شو: “إن العالم في حاجة ماسة إلى رجل يفكر في محمد. إنه نبي لو قاد العالم اليوم لنجح في حل مشاكلنا بشرح طريقة توفر السلام والسعادة التي يعيشها الناس” يتوقون ل.”
  • قال المهاتما غاندي: (بعد أن انتهيت من قراءة الجزء الثاني من حياة النبي محمد، وجدت أنني بحاجة إلى معرفة المزيد عن حياته العظيمة… فهو بلا شك ينتمي إلى قلوب الملايين من الناس).

إقرأ أيضاً: شرح قصيدة أبو العلاء المعري غير مجد في ملتي واعتقادي

قصائد عن الاحتفال بالمولد النبوي

لن تكتمل الفرحة بالمولد النبوي دون قراءة الأبيات الشعرية التي قيلت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أجمل هذه الأبيات ما سنسمع منه:

الحضور ملأ عينيه بالمستقبل
لقد نطق بنبوة تستحق الثناء والفرح
ومضى ربيع النور فنشر رائحته
ويأتي النبي المرسل إلى هذا العالم
ينقل الملكوت بشرى المختار
والروح هو جبريل والعلي
ومقام إبراهيم يشكر ربه
هز منات والأحمق الصم
وتنفس المظلومون كأنهم
إطلاق سراح السجناء من السجن فور وصوله

إقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي كاملة الفقرات

أغنية عن المولد النبوي

هناك العديد من الأغاني الرائعة التي غناها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أجمل هذه الأغاني أغنية “طلع البدر فوقنا” التي يرددها أهل المدينة المنورة السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق عند وصولهما المدينة المنورة والذي سنسمع عنه من:

أشرق البدر فوقنا من ثنايا الوداع

ويجب علينا أن نشكر *** الذين يدعون الله

أيها الرسول فينا، لقد جئت بأمر يجب طاعته.

جئت لتكريم المدينة *** أهلا بك، أفضل صديق

إقرأ أيضاًموضوع تعبير عن العادات والتقاليد في الكويت

فقرة ختام الاحتفال بالمولد النبوي

وبهذا نكون قد انتهينا من احتفالنا اليوم بالمولد النبوي الشريف، أشرف خلق الله، وأعظمهم مكانا، وأشهرهم حفظا، وأفضل البشر ، والقمر من الظلام وفي الختام أذكر نفسي وإياكم بتقوى الله عز وجل، والالتزام بطاعته، والإكثار من الصلاة على النبي والصلاة والسلام كما قال الله تعالى في كتابه العزيز (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما).

وبذلك يكون العرض التقديمي قد اكتمل فقرات كاملة من الاحتفال بالمولد النبوي وتتنوع بين القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة والحكم والأبيات الشعرية في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تضفي البهجة والسعادة على الاحتفال بهذا الحدث العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: