من هو دانيال في الإسلام .. من هو النبي دانيال

من هو دانيال في الإسلام .. من هو النبي دانيال، والذي يعد واحد من أبرز الأنبياء الذين تم إرسالهم من عند الله سبحانه وتعالى لقوم بني إسرائيل، كي يعبدون الله سبحانه وتعالى، ويبتعدون عن عبادة أي شيء أخر، وكما تم بعث دانيال عليه السلام بعد داود عليه السلام وقبل زكريا عليه السلام، وكما كانت دعوة النبي دانيال خلال وقت وجود بختنصر في بيت المقدس وتخريبها وقتل عدد كبير من قوم بني إسرائيل وحرق التوراة، وعبر السطور التالية من مقالنا سنتعرف على من هو دانيال في الإسلام، وما هي صفاته.

من هو دانيال في الإسلام .. من هو النبي دانيال

إن دانيال هو أحد الأنبياء الأربعة الكبار عبر التراث اليهودي المسيحي، وهو النبي الأساسي في سفر دانيال، حيث ينتسب دانيال إلى سبط يهوذا، وتبعا للرواية التوراتية حينما كان دانيال شابًا، اقتيد إلى السبي البابلي فقد تلقى دراته فيها، وجاء بأمر نبوخذ نصر إلى بابل مع ثلاثة فتيان من الأشراف: هم حننيا وميشائيل وعزريا عام 605 ق.م

فدرس فيها لغة الكلدانيين ورشح مع زملائه الثلاثة للخدمة داخل القصر الملكي. وتبعا للقصة التوراتية تعلم دانيال ثلاثة أعوام ومنحه الله فرصة لإظهار علمه وحكمته ففسر حلما لنبوخذ نصر كان قد أزعجه ومكافأة له على هذه الخدمة ولاه حاكمًا على بابل ورئيسا على كافة حكمائها، وبات له قدرة على تفسير أحلام الملوك، وبهذا بات شخصية مشهورة داخل بلاط بابل، وكما واجه دانيال في تجارب ورؤيا داخل الأسر البابلي، بالتالي نجا من وكر الأسد.

شاهد أيضا: من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء ؟

قصة دانيال عليه السلام

  • حيث ولد دانيال عليه السلام خلال وجود ملك كبير يمتلك على ثروة وسلطة ضخمة وقد أتى أحد المنجمون ينبهه من سقوط ملكه، وهذا نظرا الى وجود مولود قادم وأقسم يومها الملك بقتل كافة المولودين.
  • وكما تم أخذ النبي دانيال عليه السلام للأسد ولكن لن يأكله إنما بقى وهو زوجته قاموا بالحفاظ عليه، ومن ثم  أمه وأخذته وبهذا قد حفظه الله سبحانه وتعالى، لا يوجد شيء يعبر عن مصداقية، الرواية أو كذبها، فتعتبر من رواية قوم بني إسرائيل.

شاهد أيضا: من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء ؟

صفات النبي دانيال

إن لقصص الأنبياء عدد واسع من الوعظ، والتي اتخذناها من المواقف والأقاويل التي لا تخالف الدين الإسلامي، ولكل نبي سمات ومميزات اختص بها كان سببًا في إعانته على توصيل الرسالة، والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، فهو عز وجل مصدر الوحي لكافة الأنبياء، وكل نبي يحمل الرسالة المناسبة لأهل قومه، ومن صفات دانيال:

  • أنعم الله عز وجل على النبي دانيال بصفة الحكمة، والتي كانت عاملا في وصوله إلى أحد أعلى مراتب القصر الملكي.
  • وكذلك إن نبي قدر وفير من العلم، وهو مما اتصف به النبي دانيال.
  • يعتبر اسم دانيال من الأسماء العبرانية المركبة.
  • فقد انقسم إلى جزئين أولهما يقصد به قاضي، والآخر إيل بمقصد “الله”.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن من هو دانيال في الإسلام، وأهم المعلومات عنه، وما هي أبرز صفاتاه المشهورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: