ما هي ديار العنوز ديرة العنوز

ما هي ديار العنوز ديرة العنوز، حيث تعتبر قبيلة عنزة من القبائل العربية التي عاشت في أكثر من منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية وبلاد الرافدين وبعض دول الخليج وبذلك نود من خال فقرات مقالنا التعرف على ما هو أصل قبيلة عنزة.

ما هي ديار العنوز ديرة العنوز

عاشت قبيلة عنزة في أكثر من منطقة ومدينة بالمملكة العربية السعودية، منها مدينة عرعر ومناطق حائل ونجد ومنطقة طريف ومنطقة الحريق وأراضي الحجاز والمدينة المنورة، مناطق العلا وتبوك، ومدينة خيبر، ومدن الواحات في سوريا والعراق، وكما أن بعضها شائع في المملكة الأردنية الهاشمية ولبنان والأحواز (إيران) والضفة الغربية، حيث سميت قرية عنزة القريبة من جنين في فلسطين.

أصل قبيلة عنزة من وين

ولمعرفة ما هي ديار العنوز يمكن الإشارة إلى أن أصول قبيلة عنزة ترجع إلى مناطق نجد والجهة الشمالية لجبال الحجاز في المملكة العربية السعودية، حيث كانت أقدمها قبيلة عنزة النزول إلى هذه المناطق.

ومن الجدير بالذكر أنه بعد ذلك انتشر سكان القبيلة في أكثر من دولة بعد أن نزحوا بسبب المجاعة والجفاف مما اضطرهم إلى النزوح إلى شمال الجزيرة العربية، كما تواجدوا في ليبيا وتركيا وتركيا وسيناء.

إقرأ أيضاً:عائلة المانع وش يرجعون ، والى اي قبيلة ينتمي المانع

نسب قبيلة عنزة

وبالنظر إلى ما هي ديار العنوز يمكن الإشارة إلى أن قبيلة عنزة تعتبر من القبيلة العدنانية العربية التي انتشرت في مناطق عديدة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فهي من أكبر القبائل الموجودة في الخليج الفارسي المنطقة، وكذلك في بلاد الشام، والجدير بالذكر أن نسب قبيلة عنزة يعود إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

كان قد تعرفنا سابقا على ما هي ديار العنوز لأن قبيلة عنزة تعتبر من القبائل العربية الكبيرة والمنتشرة، حيث تنحدر منها عائلات كثيرة منها آل مشاري، وآل هلال في مكة، وآل ناصر في الحريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: