ما هي ديرة البقوم ديرة البقوم

ما هي ديرة البقوم ديرة البقوم، تعتبر قبيلة البقوم من القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي اشتهر رجالها بالشجاعة والفروسية، وقد أنجبوا عدداً كبيراً من الشخصيات البارزة، ولهذا نود التعرف على ديرة البقوم ديرة البقوم وش يرجعون ومن أي قبيلة.

ما هي ديرة البقوم ديرة البقوم

سكنت قبيلة البقوم جبل باكم قبل هجرتهم مع قبائل الأزد من اليمن، وهي الهجرة التي حدثت قبل وقت قصير من تدمير سد مأرب ولذلك لقب عامر بن حوالة بن الخان بن الأزد جد القبيلة بكيم، ومكثوا مدة في جبل بكيم وفي واديه، وبعد ذلك هاجر أفراد البقوم مع أبناء عمومتهم الأزد إلى جبال السراة، ومن ثم هاجروا شرقاً إلى منطقة السراة واستقروا في وادي التربة وحرّة نجد، واشتركوا مع البنو قبيلة هلال الديار.

نسب قبيلة البقوم

وفي سياق دراسة ما هي ديرة البقم يمكن القول أن نسب آل البقوم يعود إلى عامر بن حوالة بن الخان بن الأزد بن الغوط بن نبات بن مالك بن زايد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

إقرأ أيضاً: الدويش وش يرجعون من وين من أي قبيلة

بطون قبيلة البقوم

وبالنظر إلى ما هي ديرة البقوم يمكن ملاحظة أن أصول قبيلة البقوم تعود إلى بني هلال وتنقسم القبيلة إلى قبيلتين كبيرتين وهما:

  • بطن المحاميد، ومنها الكرزان، والدهمة، وهزيل، والصميان، والمرازق.
  • بطن وزه وتشمل الجبنة والكروف والرحامين والغفيلة والبدر.

كان الكثيرون مهتمين بمعرفة ذلك ما هي ديرة البقوم ويرجع ذلك إلى أصول عائلة البقوم، وهم من أصل بدوي ولديهم إسطبلات للخيول الأصيلة في شبه الجزيرة العربية، وقد لعب أسلافهم دورًا مهمًا في العديد من معارك المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: