انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى ، تُشكل الزهرة العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النباتات المزهرة أو ما تُعرف بكاسيات البذور، وتتمثل وظيفتها البيولوجية في العمل على دمج حبوب اللقاح المذكرة مع البويضة المؤنثة من أجل إنتاج البذور والأبواغ .

وتُعد عملية التلقيح في الزهرة عملية مُعقدة قليلًا فنظرًا أن البويضات في النباتات الزهرية ساكنة داخل المبيض لا تتحرك والنبات لا يقدر على الحركة الانتقالية فإنه من الضروري للأمشاج المذكرة “حبوب اللقاح” أن تتحرك وتنتقل إلى البويضات، وتٌسمى عملية الانتقال تلك بـ “التلقيح” ويعني عملية انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى ميسم الزهرة أي وصول حبة اللقاح للميسم فقط وينقسم التلقيح إلى نوعين.

ما هي أنواع التلقيح

يوجد نوعين من التلقيح  في النبات وهما التلقيح الذاتي والتلقيح الخلطي ، نستعرضهما فيما يلي:

  1. التلقيح الذاتي: وهو عملية انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم نفس الزهرة أو إلى ميسم زهرة أخرى على نفس النبات حيث أن الزهرة يُمكن أن تُلقح نفسها أو تُلقح زهرة أخرى على نفس النبات مثل أزهار المشمش.
  2. التلقيح الخلطي: فهو عملية انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة على نبات إلى ميسم زهرة على نبات آخر من نفس النوع، أي أن الزهرة تُلقح زهرة أخرى على نبات آخر مثل أهار النخيل.

ما وجه الشبه والاختلاف بين أنواع التلقيح

من خلال تعريف نوعي التلقيح فإنهما يتشابهان بأن يلزم وجود المشيج المذكر” حبوب اللقاح” والمشيج المؤنث “البويضة” ويختلفان في عملية النقل ففي التلقيح الذاتي تنتقل حبوب اللقاح من المتك إلى المسيم في الزهرة نفسها دون الحاجة إلى وجود ملقحات بينما في التلقيح الخلطي تنتقل حبوب اللقاح من مسيم زهرة إلى متك زهرة أخرى ويلزم لذلك وجود ملقحات.

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى

من خلال العرض السابق فإن عملية انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى تُسمى بعملية “التلقيح الخلطي” حيث تقوم الزهرة بتلقيح زهرة أخرى على نبات آخر مثل أزهار النخيل ، كما بيّنا لكم أنواع التلقيح ووجه الشبه ووجه الاختلاف بينهما بالتفصيل في الأسطر السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: