ما سبب بيعة الرضوان

ما سبب بيعة الرضوان ، تمت بيعة الرضوان في السنة السادسة للهجرة وكان أول من بايع النبي صلى الله عليه وسلم في هذه البيعة أبو سنان الأسدي ، وقد كانت بيعة الرضوان سببًا في دخول الصحابة الجنّة حيث وقفوا موقف الخاضع المنفذ لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمحبة ورضا تامين عندما دعاهم إلى قتال قريش انتقامًا للصحابي عثمان بن عفان حين أُشيع أنّه قد قُتل بينما كان ذاهبًا ليطلب قريش أن يسمحوا للمسلمين بالعمرة، فهل تعرفون ما سبب بيعة الرضوان؟!

ما سبب بيعة الرضوان

أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان ليقنع قريش أنهم أتوا لأداء العمرة وليس للحرب غير أن قريش احتجزته ولم تُعده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فظنوا أنه قد قتل وعندما بلغ الأمر إلى رسول الله بأن عثمان قد قتل فقد عزم على مقاتلة قريش ودعا المسلمين إلى البيعة فبايع المسلمون النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة ألا يفروا وأن يصبروا عند اللقاء إذا كان قتالًا فأنزل الله تعالى “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا”.

ما العبر المستفادة من بيعة الرضوان

حملت بيعة الرضوان في جنباتها الكثير من الدروس والعبر  التي تصلح لكل زمان ومكان وكان من أهم تلك الدروس :-

  1. أهمية التزام أمر القائد وطاعته والآثار العظيمة التي ترتبت عليه فقد كانت موافقة الصحابة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم سببًا في عتقهم من النار ودخولهم فقد تحت الشجرة على الصبر والثبات وعدم الفرار عند ملاقاة قريش إن كان لقائها قتالًا .
  2. التأكيد على صحة وسلامة إيمان الصحابة الذين قاموا بالبيعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
  3. أن بيعة الرضوان سببًا مباشرًا في عقد صلح الحديبية الذي يُعد فتحًا عظيمًا للمسلمين.

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم أعزاءنا الطلبة سبب بيعة الرضوان والتي حدثت في السنة السادسة للهجرة كما تحدثنا عن الدروس المستفادة منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: