أين توجد البلاستيدات الخضراء

أين توجد البلاستيدات الخضراء ؟ من ضمن التعريفات المتعددة للصانعات اليخضورية أو البلاستيدات الخضراء بأنها نوع من الصانعات الخلوية التي تكون موجودة في الخلايا النباتية، وتتميز هذه الصانعات بكونها عضيات خلوية تكون مزدوجة الغشاء، ويكون تواجد أحد هذه البلاستيدات داخلي والآخر خارجي، ويوجد بين الاثنتان مناطق فارغة في الخلايا النباتية التي تتسم بأنها ذات معيشة ذاتية، أما سبب امتلاك هذه الصانعات لون أخضر فيرجع إلى مجموعة من الأصباغ؛ وعلى رأسها صبغة الكلوروفيل “أ” والكلوروفيل”ب”، إلى جانب أصباغ الكاروتين و الزانثوفيل، والسؤال المطروح حول هذه الصانعات، أين توجـد البـلاسـتيدات الخضـراء ؟

أين توجد البلاستيدات الخضراء

ايـن توجـد البلاستيـدات الخضـراء؟  من المعروف عن البلاستـيدات الخـضراء أنها تحتوي على الحمض النووي RNA والحمض النووي DNA , كما أنها تحوي ريبوسومات تكون في الغالب أصغر من الريبوسومات العادية من حيثُ أحجامها ، كما يكون باستطاعتها أن تنقسم وتتكاثر، و تنشأ الصانعات اليخضورية من العديد من الأجسام الصغيرة التي تكون غير متمايزة وتسمى بطليعة البلاستيد، وتتواجد البلاستيدات الخضراء في المناطق النامية من النبات، والتي يُطلق عليها اسم البارض.

اماكن تواجد البلاستيدات الخـضراء وتغذيتها

تتواجد البلاستيدات في الأجزاء التي تمتلك لوناً أخضر، كما أنها تتواجد في خلايا النباتات طلائعيات النوى وفي كلّ الخلايا النباتية، وتقع بشكلٍ محدد في الأماكن التي تكون قريبة من جدران الخلايا، أما الأجزاء المركزية منها فلا تتواجد فيها، وتتغير مواقعها بحسب الحركة الدورية للسيتوبلازم، وتتسم بأنها تكون قادرة على مقاومة مختلف التغيرات الإسموزية بعكس الميتوكندريا، وهذا فيما يتعلق بإجابة السؤال، ايـن تـوجد البلاستيـدات الخضـراء ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: