الشكل الناتج من دوران المستطيل

الشكل الناتج من دوران المستطيل ، يُعرف المستطيل بأنه شكل ثنائي الأبعاد، رباعي الأضلاع، وجميع أضلاعه قائمة الزوايا، وإذا أردنا أن نُغير قليلًا في هندسة رسمه من حيث الزوايا تحديدًا  بتدويرها قليلًا فإنه يتحول إلى شكل آخر، فما هو الشكل الناتج من دوران المسـتطيل؟

ما هو الشكل الناتج عن دوران المستطيل

يبحث الكثيرون عن الحل الصحيح للشكل الـناتج عن دوران المستطيل، ومن أجل الحصول على الإجابة نقوم بالتجربة بتدوير الزوايا القائمة للمستطيل من اتجاهات أضلاعه الأربعة ونقوم بحنيها انحناءات دائرية وننظر إلى الشكل فنجد أنه أصبح اسطواني وبذلك يكون الشـكل الـناتج عن دوران المسـتطيل هو الاسطوانة.

ما هي الاسطوانة

تُعد الاسطوانة مجسم يتشكل سطحه من جميع النقاط التي تبعد مسافة معينة عن قطعة مستقيمة معطاة تسمى محور الاسطوانة بمعنى أنها مجسم قاعدتاه متوازيتان ومتطابقتان متصلتان معًا بجانب منحني، حيث تنشأ عن حركة مساحة محدودة بمنحنى مقفل في اتجاه عمودي عليها ولا توجد أوجه جانبية بل سطح منحني يعرف بالسطح الاسطواني، وإن كان السطح المتحرك محدود بدائرة كان الجسم المتولد اسطوانة دائرية قائمة وإن كانت الحركة في اتجاه يميل على السطح المتحرك كان الجسم المتولد اسطوانة دائرية مائلة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية تفسيرنا لحل سؤال الشكل الناتج عن المستطيل وقد تعرفنا بطريقة تطبيقية على عملية تحويل المستطيل قائم الزوايا متساوي الأضلاع إلى اسطوانة عند تدوير زواياه القائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: