هل ليله القدر فرديه او زوجيه

هل ليله القدر فرديه او زوجيه، حيث يعتبر من الأسئلة التي تتردد إلى عقول المسلمين مع دخول الى العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، فقد تعد ليلة القدر بأنها ليلة الغفران، وتعد ليلة تُغفر فيها ذنوب لمن قامها بإخلاص لله، كما تعد هي ليلة الخير، حيث وضح الله منزلتها وفضل قيامها، الى جانب الأجر والثواب الناجم على العبادة فيها، وانطلاقا من ها الكلام سوف نتعرف على ما هي ليلة القدر، ومعرفة هل ليله القدر فرديه او زوجيه، الى جانب ذكر ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة.

ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، فتعتبر ليلة مباركة وفَضْلُها خير من فضل ألف شهر، وسميت بليلة القدر لأن فيها تقدير الله -سبحانه- لما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، وتعظيم قدر الليلة ذاتها وعلو شأنها بين الليالي، والأجر والثواب العظيم فيها، وهي تعد ليلة القَدْر بأنها ليلةٌ خيرٌ من ألف شهرٍ بأيامهم ولياليهم، لما في قيامها من الأجر العظيم والثّواب من الله عز وجل.

ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

هل ليله القدر فرديه او زوجيه

إن ليلة القدر بأنها ليلة فردية من ليالي شهر رمضان الكريم وقد ثبت بالسنة النبوية الشريفة، كما ذكر عن أبي بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه-، قال: “ذُكِرَت ليلةُ القدرِ عندَ أبي بَكرةَ فقالَ: ما أنا بمُلتَمِسِها لشيءٍ سمعتُهُ مِن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه، وسلَّمَ إلَّا في العَشرِ الأواخرِ، فإنِّي سمعتُهُ يقولُ التَمِسوها  في تِسعٍ يبقَينَ أو سَبعٍ يبقَينَ أو خَمسٍ يبقَينَ أو ثلاثٍ أو آخرِ ليلةٍ، قال: وَكانَ أبو بَكرةَ يصلِّي في العشرينَ مِن رمضانَ كصلاتِهِ في سائرِ السَّنةِ، فإذا دخلَ العشرُ اجتَهَدَ”.

شاهد أيضًا: اسماء تخصصات تقبل نسبة 60 في القدرات العامة بالجامعات السعودية

علامات ليلة القدر الصحيحة

تعتبر ليلة القدر بأنها إحدى الليالي المباركة التي اختص الله بها أُمة الرسول مُحمد -صلّى الله عليه وسلم-، بالتالي يجب على المسلم تتبع علامات ليلة القَدْر التي تشير الى وقوعها، وهي تتمثل على النحو التالي:

هل ليله القدر فرديه او زوجيه

  • طلوع الشمس دون شعاعٍ في صبيحة اليوم التالي لها: حيث ذكر عن أبي بن كعب -رضي الله عنه-: “فسأَلْتُه عن ليلةِ القَدرِ، فقال: ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ، قُلْتُ: أبا المُنذِرِ، إني علِمْتَ ذلك؟ قال: بالآيةِ التي أخبَرَنا بها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فعدَدْنا وحفِظْنا، وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ”.
  • النقاء والصفاء: كما رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: (أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ”.
  • نزول الملائكة أفواجًا: كما رُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى).
  • اعتدال الجوّ في ليلة القدر: بالتالي لا يُوصف بالحرارة أو البرودة، فعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).

شاهد أيضًا: ليلة القدر موعدها واهم الاعمال وعجائب ليلة القدر 2023

بهذا الكم من المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا بالتعرف على ما هي ليلة القدر، ومعرفة هل ليله القدر فرديه او زوجيه، الى جانب ذكر ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: