هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة

هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة، حيث يوجد هناك كفر وفرق بين العقيقة والنحر، ولا يمكن الجمع بينهما، لأن الأضحية هي عيد الأضحى المبارك ووقته بعشر ذي الحجة، ولا يمكن تسجيلها في أي وقت آخر، بينما العقيقة هي لحديثي الولادة، رجالًا ونساءً، وهي في عيد الميلاد السابع أو الرابع عشر أو الحادي والعشرين، أو عندما تكون الأمور سهلة لمن ليس لديهم نقود في أي وقت وبالتالي فإن الاختلاف بين العقيقة والتضحية كبير وأساسي في المفهوم والوقت والعقل، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة، والمزيد من المعلومات عنها وحكم النحر في الدين.

ما هي العقيقة

إن حكم العقيقة سنة من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وهي للمولود ذكرا كان أو أنثى ذبح ذكرا أو أنثى عن الذكر، وعن الأنثى، شاه، ويستحب أن يذبح العكي في اليوم السابع من ولادته، العقيقة الغنم، والماعز، والضأن، أو جزء من عجل أو بقرة.

شاهد أيضاً: هل البخور يفطر الصائم، وما الحكم منه عند ابن باز والعثيمين

ما هي الذبيحة

الذبيحة هي ذبيحة يوم عيد الأضحى طلباً لإرضاء الله تعالى ورضاه، وللمضحي أن يختار نوع الذبيحة حسب رغبته بشرط أن تكون خالية من العيوب الواضحة والمشاكل التي يمكن رؤيته، ولم يكن هناك شيء.

هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة

لا يجوز للإنسان أن يجمع بين النحر والعقيقة، لأن الاختلاف بينهما كبير وواضح، ولكل منهما نيته الخاصة، تضحية وعقيقة.

شاهد أيضاً: أقوى 101 حكمه حزينة مميزة وجديدة 2023

ما حكم النحر في الدين

والأضحية سمة من سمات وقت عيد الأضحى، وتذبح الأضاحي ويشتريها الأغنياء، ولذلك لا يتردد الفقراء أو أصحاب الدخل المحدود في رفضها لضيق الوضع وعليه فإن حكم النحر أنها سنة مصدق عليها يستحب القيام بها، وبغض تركها للصحيين وبالتالي، فمن الخطيئة تركها في تعاليمهم.

بهذه المعلومات نصل لختام فقرات مقالنا والتي تطرقنا خلاله الحديث عن هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة، والمزيد من المعلومات عنها وحكم النحر في الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: