هل من البدع المحدثة في شهر رمضان الاحتفال بليلة القدر

هل من البدع المحدثة في شهر رمضان الاحتفال بليلة القدر، ومن البدع التي أدخلت في شهر رمضان الاحتفال بليلة القدر، فما صحة هذا السؤال، وهل هو حقاً بدعة أم مناسبة دينية يمكن الاحتفال بها، وإذا كان الأمر كذلك فما هي مظاهرها حول هذا الحفل وكيف ينظر إليه العلماء، ال2trend، كثير من الناس يقيمون احتفالات في ليلة القدر، خاصة في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، لأنهم على دراية كاملة وواثقة من مكانة هذه الليلة. مع الله عز وجل الذي يضاهي أفعاله أعمال ألف شهر كما جاء في القرآن الكريم. إذا كنت تبحث عن مرسوم للاحتفال به، فيجب عليك متابعتنا في السطور التالية.

هل من البدع المحدثة في شهر رمضان الاحتفال بليلة القدر

ولا شك أن الله تعالى حدثنا عن كرامة ليلة القدر وأن هذه من الليالي المباركة عندما تنزل الملائكة إلى الجنة الدنيا. وقيل أن الرب معه يغير مصير المسلمين إلى الأفضل، ولكن الله أخفى عنا هذا اليوم حتى نجتهد طوال الشهر في الاستغفار والاستغفار. فتزداد الاجتهاد في العشر الأواخر من الشهر الفضيل اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي اعتاد الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان، فيحيي ليله ويوقظ أهله على الطاعات والطاعة لئلا يكونوا من الغافلين في تلك الليلة المباركة. وقال – صلى الله عليه وسلم – “من صلى ليلة القدر بإيمان وانتظار أجر غفر له ذنوبه السابقة”.

وأما الأعياد التي يحتفل بها الناس ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، فليس لها أصل على الإطلاق، ولم يرد ذكرها في كتاب الله تعالى ولا في السنة النبوية. وعليه فإن الاحتفال بها بإطعام الناس أو توزيع بعض المشروبات وغيرها من المظاهر المختلفة يعتبر بدعة من بدع شهر رمضان. وذلك لعدم ذكر الاحتفال من قبل، سواء كان في زمن الرسول أو أصحابه رضي الله عنهم. كما لا يجوز تحديد ليلة معينة بأنها ليلة القدر ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم أريتني ليلة القدر، ثم نسيتها، أو نسيتها، فانظر. لها في العشر ليالي من الأيام الفردية.

شاهد أيضاً: ما هي علامات ليلة القدر وما هي حكمة الله عز وجل في إخفاء تلك الليلة عن العباد

مظاهر الاحتفال بليلة القدر

هناك جوانب كثيرة تدل على الاحتفال بليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهذا مرفوض على ما ذكره العلماء، منها

  • قراءة بعض الترانيم أو الصلوات الدينية.
  • توزيع الأكل والشرب على المؤمنين في تلك الليلة.
  • – مشاركة المسيحيين مع المسلمين في الصلاة أو الصوم في هذا اليوم باعتبار أن هذا من الأيام المباركة.
  • – تلاوة الخطب الرمضانية وإعطاء الهدايا والمسابقات.

حكم في احتفال ليلة القدر

أجمع الفقهاء على عدم جواز الاحتفال بهذه الليلة المباركة ؛ لأنها لم تذكر في الكتاب ولا في السنة، كما أن ليلة اليوم السابع والعشرين من الشهر لا تعتبر ليلة القدر ؛ لأن ليس لها أساس الشريعة الإسلامية. لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نستكشفه في كل الليالي الفردية، وليس فقط في هذا اليوم.

وكذلك لا يجوز لمسلم أن يشارك في هذه الاحتفالات مهما كانت ؛ لأنه بذلك يشجع الآخرين على إقامة بدعة في الدين، ولا ننسى أن كل بدعة هي ضلال. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من فعل عملاً لا يتماشى مع قضيتنا يرد.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم إن كان الشك في أن ليلة القدر مكتوب كامل

ليلة القدر العمل

ليلة القدر تشبه ليالي رمضان الأخرى التي يجب أن نجتهد فيها لذكر الله تعالى، نصوم ونصلي. هذا بالإضافة إلى تلاوة القرآن الكريم والتقرب إلى الله تعالى من خلال الصلاة، وفي هذا أبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها أنها خير معادلة. دعاء ليلة القدر التي تبدو كالتالي اللهم اغفر لك واحب ان تغفر فاغفر لي.

شاهد أيضاً: متى ليلة القدر 2023 في الامارات وموعد تحري ليلة القدر

وبهذا تعرفنا على هل من البدع المحدثة في شهر رمضان الاحتفال بليلة القدر، حيث يعتبر هذا الامر من الاشياء المهمة التي يبحث عنها الكثير من الاشخاص، وقد بينا لكم تفاصيل كاملة حول البدع المحدثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: