معلومات عن ابو العتاهية واهم خصاله

معلومات عن ابو العتاهية واهم خصاله، أبو العتاهية من أشهر الشخصيات في العراق قديماً، وهو أيضاً من أشهر شعراء الكوفة، وقد سجلت كتب التاريخ اسم أبي العتاهية حتى زماننا بسبب قدرته على كتابة الشعر، حيث كتب مجموعة كبيرة من القصائد والأشعار بلغة العربية الفصحى، يحب الكثير من الناس قراءتها، وكلمات أشعاره الشعرية الجميلة، استخدم كلمات مميزة وجميلة جدا في القوافي، واعتمد على الأصل في كتابة قصائده، وفي مقالنا على موقعنا سنبين لكم من هو أبو العتاهية ولماذا سمي بذلك.

معلومات عن ابو العتاهية واهم خصاله

أبو العتاهية واسمه الحقيقي إسماعيل بن القاسم العنزي، من مواليد 748 م، ولد في مدينة بغداد بجمهورية العراق، ونشأ فيها، وعاش فيها طفولة جميلة جدا، منذ قديم الزمان اسمه أبو العتاهية، ذهب أبو العتاحية للعيش في الكوفة وعمل بائع جرارات ومنذ صغره كان من محبي الشعر، حيث كان لديه موهبة في كتابة الشعر، وأتقن فن الشعر، وكان من اهتماماته العلم والأدب، وعند عودته دعا الخلفاء وأشاد بأشهر الخلفاء في التاريخ، ومنهم هارون الرشيد والمهدي، وعاش في فقر في نهاية حياته.

إقرأ المزيد: من هو كمال كليجدار اوغلو مرشح الرئاسة التركية 2023 ويكيبيديا

اهم خصال أبي العتاهية في الزهد

لُقّب أبو العتاهية بحبه الكبير للاختلاط في وقت سابق، حيث قضى شبابه ينغمس في لعبة الاختلاط، وبعد ذلك توقف عن اللعب ثم ذهب لدراسة الزهد والتصوف، وقرأ الكثير من الأفكار عن الموت، و كان يحث الناس مرات عديدة على الابتعاد عن المرح، وترك ملذات الحياة، والتوجيه إلى دار النجاة، لأن هناك موتًا محتومًا لا مخرج منه، وبعد ذلك عاد إلى تنظيم شعر تحت قيادة الخليفة المهدد هارون الرشيد.

إقرأ المزيد: من هو أحمد طنطاوي المرشح للرئاسة المصرية 2023

أهم ملامح أبو العتاهية

اتسم الشاعر أبو العتاهية بعدة خصائص جعلت منه شخصية تاريخية عظيمة، حيث تميز ببلاغة اللغة وقدرة عالية على تنظيم أبيات الشعر بسهولة في الثناء أو السخرية غفر له الخليفة وتركه يذهب، ومن صفاته أنه سريع البديهة ومبدع في أقواله، كما كان له قبح المشهد، لكنه بعد ذلك أثبت بلاغة لغته وجمالها. ظهوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: