ما هو يوم دحو الارض عند الشيعة

حديث عن يوم دحو الأرض عند الشيعة

ما هو يوم دحو الارض عند الشيعة وابرز مظاهره، إن يوم دحو الأرض بين الشيعة له مكانة عظيمة، خاصة بعد رجل الدين من الطائفة الشيعية الذي يسعى لإحياء هذا اليوم على أساس الإيمان السائد في يدهم أن الله سبحانه وتعالى أذاب الأرض في هذا اليوم، وتم تنفيذ مجموعة من الأعمال، كما تم ذكر طقوس هذا اليوم في كتب مثل كتاب مفاتيح الجنة معهم وهذا ما يشجع الأفراد على التعرف على معلومات عن هذا اليوم وسيزودكم موقع 2trend بمعلومات عن يوم دحو الأرض والأحاديث التي وردت فيه بين الشيعة والأمور التي تدور فيه.

يوم الدحو الشيعية ويكيبيديا

يوم هلاك الأرض عند الشيعة يعكس الاعتقاد بأن هذا هو اليوم الذي نشر الله فيه الأرض تحت الكعبة المشرفة على الماء، وهم يستشهدون بالآية الكريمة التي جاءت في سورة النـزاع في قوله تعالى “وَسَطَّتَ الأَرْضُ بَعْدَهُ”. في كتب الشيعة، ويأتي هذا اليوم بعد يومين، أي يوم يدمر الشيعة الأرض.

شاهد أيضاً: متى وفاة الرسول عند الشيعة وتاريخها واي يوم

يوم دحو الأرض عند الشيعة

هناك عدد من الإجراءات التي قام بها أتباع الطائفة الشيعية في ذكرى يوم الأرض، وهي مذكورة في الكتب التي لديهم، لأن هذه الأعمال مقدسة عندهم، وهم يريدون حقًا معرفتها وتطبيقها على هذا اليوم، وربما يكون أحد أبرز الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا اليوم هي

  • غسل شامل في الصباح هو بعد الظهر.
  • في هذا اليوم يستحب الصيام، وهو ما يعادل صيام ستين شهرا.
  • أداء جزأين من الروح وتلاوة سورة الحمد مرة واحدة وسورة الشمس خمس مرات.
  • صلاة بعد صلاة الروح التي تقول “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”. ثم يتوسل ويقول أيها الشافي من العثرات، نجني من عثراتي، أيها المجيب على المكالمات، رد على مكالمتي، يا سامع الأصوات، اسمع صوتي، ارحمني، وازدري معاصي وما عندي، يا صاحب العظمة والشرف.

شاهدي أيضاً: من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج عند السنة والشيعة

حديث عن يوم دحو الأرض عند الشيعة

جاءت مجموعة من الأحاديث من أتباع المذهب الشيعي في الكتب التي وردت إليهم، حيث يستشهدون بهذه الأحاديث في كرامة وأهمية حقيقة أنهم يحملون يوم الأرض، وفي الحقيقة الحديث عن هذا اليوم وما حدث فيه من فضائل لم يذكره إلا الشيعة، ومن الأحاديث التي ظهرت فيها في هذا اليوم في رأيهم

  • وبحسب أبي عبد الله الصادق، قال إن الله سبحانه وتعالى نشر الأرض من تحت الكعبة إلى منى، ثم نشرها من منى إلى عرفات، ثم نشرها من عرفات إلى منى، فتكون الأرض من عرفات، وعرفات من منى ومنى من الكعبة.
  • قال في ليلة الخامسة والعشرين من ذي القعدة التي ولد فيها إبراهيم وولد عيسى بن مريم عليهما السلام في هذه الليلة، وفي هذه الليلة تدحرجت الأرض من تحت الأرض. وكذلك الكعبة، وسطر لم يذكر عنه أحد من صام هذا اليوم كمن صام ستين شهرا.

منذ أن غزا الشيعة يوم الأرض هذا، فقد أصبح من الأحداث الدينية الكبرى، مما أثار اهتمام أتباع المذهب الشيعي بالقيام بأعمال يقومون بها في هذا اليوم، كما ورد في كتبهم وهكذا يصوم الشيعة، في مثل هذا اليوم وقراءة الطلبات التي وردت بعد صلاة الفجر والعريضة “اللهم صل الكعبة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: