ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض

ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض ؟ وتأتي الحرارة الأرضية من اثنين من المصادر الحرارية، أحد هذه المصادر يتمثّل في تقلص الكرة الأرضية على إثر الجاذبية عند نشأة هذه الجاذبية من الغبار الكوني، وهذه الحرارة تمثّل نحو 20 % من الحرارة الأرضية المركزية، مضافا إلى ذلك الحرارة الناشئة عن عملية النشاط الإشعاعي لمجموعة من العناصر المشعة التي تكون موجودة في باطن الأرض، وتشكل نحو 80 % من الحرارة الأرضية الكلية، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ماذا يحدث لدرجة الحـرارة عند الانـتقال الـى باطـن الارض؟

ماذا يحدث لدرجة الحرارة عند الانتقال الى باطن الارض

ماذا يحدث لدرجة الحـرارة عنـد الانتقـال الـى باطـن الارض؟ عند انتقال الطاقة من الجسم او إليه في صورة حرارة، يترتب على ذلك حدوث تغييرات في درجة حرارة الجسم، ولكن مقدار هذه التغييرات يعتمد على على المحيط والجدران التي تكون فاصلة  بين الاجسام، ويشمل ذلك  التفاعلات الكيميائية التي تسبب زيادة الضغط،.

تدرّج الحرارة الأرضية

يعرف مصطلح تـدرج الـحرارة الأرضيـة في علم الجيولوجيا بأنه عبارة عن زيادة في درجات الحرارة، مع زيادة في العمق نحو مركز الأرض، ويشمل ذلك انتقال الحرارة من داخل الأرض الذي يكون مرتفع الحرارة إلى سطح الأرض الذي يكون منخفض الحرارة، ويبلغ معدل زيادة درجات الحرارة بزيادة العمق نحو 25 – 30 درجة مئوية، ويكون ذلك لكل كيلومتر عمق، وذلك ضمن الإجابة على،  ماذا يحـدث لدـرجة الحـرارة عـند الاـنتقال الـى باطـن الارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: