اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال، حيث يعد من المواضيع المهمة التي تقوم مؤسسة تعليمية ممثلة بمدرسة بتعليمها لجيل الناشئين متمثلة بطلبة العلم في المراحل الأولى لتعريفهم بتاريخ بلادهم الإسلامية الدين، بما في ذلك ميلاد المرسل الحقيقي للدعوة الإسلامية الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) من خلال هذا البث الإذاعي المدرسي حول هذا الحدث العظيم، وفي مقالنا هذا سنعرض لكم إذاعة مدرسية عن المولد النبوي كاملة العناصر والفقرات.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ورب يوم الدين ومعلم الخلق على الصراط المستقيم والصلاة والسلام على سيد الخلق وشفيعنا يوم القيامة أستاذنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وأما ما يلي:

أسعد الله صباحكم أيها السادة، صباح هذا اليوم الاستثنائي في حياة الأمة الإسلامية، الذي نستذكر فيه كل عام بكل فخر ومحبة مولد النبي – صلى الله عليه وسلم كانت بداية تمهيدية جديدة لرسالة عظيمة وصلت إلى العالم أجمع من مشارقه إلى جارته المغرب، وما بثنا في هذا اليوم إلا لتذكر هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا وقلوب المسلمين في كل بقاع الأرض وسنسمع من خلاله ما اجتهد فيه تلاميذنا المجتهدون، على شكل فقرات مفيدة في هذه المناسبة الجليلة.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

وهناك تسلسل في وضع قصص الإذاعة المدرسية حول هذا الموضوع المهم، والتي سنسردها لكم على النحو التالي:

فقرة من القرآن الكريم في المولد النبوي

وخير ما نبدأ به في هذه الإذاعة هو القراءة العطرة لكتاب الله تعالى والتي سيسمعنا منها الطالب… أرجو اللطف والكرم:

  • وقد تحدث الله تعالى – صلى الله عليه وسلم – عن تربية رسوله للعالمين في سورتين من القرآن الكريم، ومنها ما ورد في سورة الضحى، بقوله تعالى: { نحو الصبح* والليل إذا قام * ما خذلك ربك ولم ينقصك * وللحياة الآخرة خير لك من الأولى * ولسوف يعطيك ربك فترضى *ألم يجدك يتيما فيجد ملجأ *ووجدك ضالا فيهدي *ووجدك محتاجا ويستغني؟}.
  • ومنها ما ورد في سورة الشرح في قوله تعالى: {ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي وقع على ظهرك * ورفعنا بخاطرك } .

التحدث عن المولد النبوي في الإذاعة المدرسية

وبعد هذه القراءة العطرة نستمع أنا وأنت للطالب… فمن سمح لنا بسماع بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم – فليتفضل:

  • وفي اعتراف عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت: «ذكر معي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر ولادته – صلى الله عليه وسلم – كان أكبر من أبي بكر، ولذلك توفي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو ابن ثلاث سنين، وستين في السنتين والنصف التي قضاها عاش بعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يعني أبا بكر “.
  • حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم ولادته عندما سأله أحد الناس عن سبب صيامه يوم الاثنين فقال: يا رسول الله هل رأيت صيام يوم الاثنين وصوم يوم الاثنين؟ يوم الخميس؟” قال: «في مثل هذا اليوم ولدت، وفي هذا اليوم أنزل علي القرآن».

كلمة صباحية بمناسبة المولد النبوي الشريف

وبعد هذه الأحاديث الصادقة ننتقل إلى الطالب… فمن يسمعنا كلاماً جميلاً فيه خطبة في هذه الذكرى فليرحم:

مدير مدرستنا المحترم، السادة المعلمين الأعزاء، زملائي الطلاب والطالبات، أسعدكم الله تعالى بألف صباح خير في هذا الصباح الجميل ليس كل صباح هو نفسه في مثل هذا اليوم، منذ خمسة عشر عقدًا تقريبًا، أذن الله تعالى للرسول مخلصًا وخاتمًا لعينيه أن ترى النور، استعدادًا للحدث العظيم الذي جاء بعد أربعين عامًا من ولادة سيد الخلق محمد -صلى الله عليه وسلم- صلى الله عليه وسلم حبيبنا وشفيعنا يوم القيامة، هذا هو اليوم الذي تبتهج فيه ملائكة السماء على أهل الأرض من الإنس وصالحي الجن، إذ علمت كثير من الأمم بقدومه النبي المنقذ من خلال الشرائع التي نزلت عليهم بأمر الله تعالى، ورغبوا في أن يكونوا من قوم النبي المنقذ وخير لنا أن نحمده تعالى ونحمده ليلاً ونهاراً على أنه خصنا بهذه النعمة وجعلنا من شعبه وأرسلها إلينا بالحق لتخرجنا من ظلمات الظلمات الجهل لينيرنا ويهدينا ويهدينا إلى الصراط المستقيم وفي الختام نسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي كاملة الفقرات

شعر عن المولد النبوي

وبعد هذا الكلام الجميل نقدم لكم بعض الأبيات الشعرية التي وصف بها شعراؤنا هذه الولادة المباركة بشكل رائع والتي نسمعها بصوت التلميذ… تفضلوا:

والرسول السيد هو أفضل من اتصف بصفات التفوق في القول والعمل.

ليلة مولد الخلد الكريم *** نور للمدعوين ولا شيء غيره

ركع لله ساجدا، ثم رفع رأسه إلى السماء كما بدأ

واقتربت منه النجوم *** ولم يبق إلا للرسول أن يعلق

فظهرت قصور بصرى بأرض الشام *** من نور نفسه منذ نزوله.

والتقى إيفان بيوان خسروف *** فخضع هناك وذل

ولكم آية فيها فضل الله *** وفضل محبته وعزته وجلاله.

هل تعلم المولد النبوي في الإذاعة المدرسية

وبعد هذه القصيدة الجميلة ينبغي لنا أن نعرف أهم المعلومات عن هذه النعمة التي سيخبرنا بها الطالب… أرجو التكرم:

  • هل تعلم أن العام الذي ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم هو عام الفيل والأغلب أنه عام 571 ميلادية.
  • هل تعلم أن المولد النبوي يتم الاحتفال به حسب التقويم الهجري وليس التقويم الميلادي، فيختلف كل عام عن السنة الشمسية بحوالي 11 يوماً.
  • هل تعلم أن عام الفيل وهو المولد النبوي سمي بهذا الاسم لأنه العام الذي غزا فيه أبرهة الحبشي مكة وقبائل العرب على ظهور الفيلة؟
  • هل تعلم أن العلماء اختلفوا في ذكرى المولد النبوي في أي يوم وشهر هي، والراجح هو اليوم الثاني عشر من ربيع الأول؟

إقرأ أيضاً:اذاعة مدرسية عن الوحدة الوطنية متضمنة هل تعلم

أسئلة وأجوبة حول المولد النبوي

حدث المولد النبوي كان ولا يزال من أهم الأحداث في حياة الأمة المسلمة، ولا يزال هناك الكثير من المعلومات والأحكام المتعلقة به، أهمها يرويها لنا الطالب…  يرجى التكرم:

  • السؤال: ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟
  • الجواب: الاحتفال بالمولد النبوي حرام عند جمهور العلماء.
  • السؤال: هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة؟
  • الجواب: نعم، هذه من البدع التي أحدثت ورفضت في الشريعة الإسلامية.
  • السؤال: من أول من طرح فكرة الاحتفال بالمولد النبوي؟
  • الجواب: بعض العلماء والمسلمين في العصر الفاطمي في القرن السادس الهجري.
  • سؤال: لماذا يعتبر الاحتفال بالمولد النبوي بدعة؟
  • الجواب: لأنه لم يرد في السنن الأولين، ولم يتبعه أحد من الصحابة رضي الله عنهم – وهذا يشبه النصارى.

خاتمة إذاعة الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي للأطفال

ونشكر الطالب… وبقية الطلاب على هذه المعلومات والفقرات الرائعة والمفيدة التي قدموها لنا يؤسفني أن أعلن أننا وصلنا إلى نهاية هذا البرنامج الإذاعي المدرسي الذي كنا نتحدث عنه وفي هذا اليوم العظيم من حياة الإسلام والمسلمين، نسأل الله عز وجل أن لا يجعلنا من المبتدعين في ذلك، وأن نكون مطيعين ما أمكن لأمر الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ودمتم في ذمة الله تعالى.

إذاعة الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي للأطفال

هناك عدة طرق يمكن أن نستفيد بها من هذه الإذاعة المدرسية في تثقيف جيلنا الشاب، سواء كان ذلك حول أهمية هذا اليوم وما ينبغي معرفته عنه حتى لا يكون المسلمون من أهل البدع ولندرك الجوانب المختلفة التي نريدها قم بتقديمه كملف Doc يمكن تحميله “هنا”.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا بعنوان “الإذاعة المدرسية في المولد النبوي الشريف” بفقراتها كاملة وقد قدمنا ​​فيها إذاعة الإذاعة المدرسية بفقرات كاملة عن هذه الذكرى العظيمة لجميع المسلمين وأيضا لدينا قدمه بتنسيقات pdf و doc لتحقيق أقصى استفادة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: