خطبة الجمعة عن اليوم الوطني السعودي 93 مختصرة

خطبة الجمعة عن اليوم الوطني السعودي 93 مختصرة، ويعبر عن أبرز مطالب الوطنية وضرورة تمجيد مكونات وحدة المملكة باعتبارها أهم أسباب قوتها ومناعتها، ولذلك سيتم تقديم النصوص التالية خطبة قصيرة بمناسبة اليوم الوطني ويتضمن عدة جوانب من الوعظ عن أمر الله ورسوله في حب الوطن، وعبر الفقرات سنتعرف على ملفات خطب اليوم الوطني السعودي الـ 93 التالية بصيغة PDF أو PDF مكتوبة ومعدة للتحميل المباشر.

مقدمة لخطبة الجمعة في اليوم الوطني السعودي

نحمد الله ونشكره على نعمه الكثيرة، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن سيدنا محمد عبده ورسوله الكريم، أطهر الله عز وجل ونعم الصديق عنده. مختارًا لنفسه، فبلغ رسالته، وحقق ثقته بنا، من خلال نصح الأمة، وكشف المعاناة، وخوض معركة الله الحقيقية… اليوم هو اليوم المنشود. الدوافع تتلاقى. هذه لحظة إيجابية نشأت من أفكار القائد الخالد والأب المؤسس والإمام الأول لمملكتنا العظيمة عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في ظل إعلان الوحدة، ثم ترسخت هذه الحادثة في أفكار هؤلاء الذين تبعوه بالقادة الشجعان الذين عملوا بجد بهذه المناسبة حتى أصبح اليوم الوطني يوم احتفال يمتزج بمشاعر الفخر بالوحدة والإسلام. مع الشعور بالبهجة في الذاكرة المتجددة.

خطبة الجمعة عن اليوم الوطني السعودي 93 مختصرة

وتتكون خطبة الجمعة التي ألقيت في مناسبة مجيدة كاليوم الوطني للمملكة العربية السعودية من جزأين رئيسيين، كما جرت العادة في خطب الجمعة ومنابرها في بيوت الله من يوم ظهور الدين إلى يومنا هذا. وهذا هو ما يلي:

خطبة الجمعة الأولى في اليوم الوطني السعودي

الحمد لله رب العزة والجلال، الحمد لله رب العالمين، الحمد لله والشكر لله، نحمدك اللهم ونستعينك ونستغفرك، ونعوذ بك من شر أنفسنا ومن شر أعمالنا، ونشهدك أنه لا ضال لمن هديت، ولا هادي لمن هديت. ضللت، ونشهد أن لا إله إلا أنت سبحانك ربنا ورب العزة أكبر عما يصفون، وأن سيدنا محمد خير نبي اصطفيته، ورحمة للعالمين. لقد أرسلت؛ فيما يتعلق بما يلي:

قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا. * فيصلح أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم. ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما } وكما قال سيد الخلق “ما أطيب بلدك، وما أعزك علي، ولولا أن شعبي أبعدني عنك ما عشت في غيرك” ويا معشر المسلمين، إننا نرغب في أشياء كثيرة، منها المال والأولاد واللعاب والخل، ولكن أعظمها التعلق بالوطن الأم الذي نعيش فيه، وحب الوطن من الغرائز الأصيلة. في نفوس البشر يحن إليه إذا غابت رائحته، ويمتنع عنه إذا اعتدى على حموه.

حب الوطن نتعلمه من نبينا الكريم الذي أخرجه الكفار من بيته بمكة، فتركه، لكن قلبه ظل متعلقا به، وتجلى ذلك في أقواله وأفعاله. دروس الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- أيضاً، من منطلق حبه لوطنه، دعا أول إنسان إلى الاستقرار فيه وحبه. أهلها وكان يحب أمنها، فقال “اللهم اجعل المدينة المنورة حبب إلينا كحبنا لمكة أو أكثر، وعافها، وبارك لنا في مداها ومدها، وأذهب حمتها، واجعلها ملجأها” وكلما خرج من المدينة لغزو أو نحو ذلك، اشتاقت روحه وروحه إلى أرضها. حدثنا خادم النبي صلى الله عليه وسلم أنس بن مالك قال «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر فنظر إلى أسوار المدينة ألقى رحله حبا لها».والشواهد على مثل هذه الدروس في شخصية النبي والسلف الصالح كثيرة.

أيها الأحباب، إن حب الوطن والأحاديث عنه مبنية على كل الأدلة الشرعية على القرب من الجنة، وقد جعل تعالى الإخلاص للوطن وطاعة ساسة البلد واجباً مقدساً وجعله من الإيمان، فاعلم  أيها المؤمن، إن الوطن مفتاحك إلى الجنة. فلا تهمل ما أعطاك الله وابتغ ما يرضيه. فكن وفيا لوطنك مقتدا بنبيك ومن تبعه من الخلفاء والصالحين. فلا تقسوا على وطنكم وتغربوا عنه واعلموا أن المسافة لا بد أن تنتهي، تعلموا وعلموا أبنائكم أن يكونوا مخلصين لأرض الوطن وأن يحترموا تضحيات الأجداد الذين سفكت دماءهم وسقوا الوطن. رمال الصحراء أقول هذا وأستغفر الله لي ولجميع المسلمين من كل ذنب، ويا ​​فوز المستغفرين، استغفر الله…

خطبة الجمعة الثانية في اليوم الوطني السعودي

والحمد لله رب العالمين الحمد لله القاهر على كل شيء والمتكبر. الحمد لله المدمر كيد المتآمرين، اللَّهُمَّ إنا أشهدناك، وتوحيدنا، والاعتراف بربوبيتك، والإيمان برسالة أنبيائك، لا فرق بين أحد منهم، وبعد:

أيها الإخوة الأعزاء، لقد أنعم الله علينا في هذا البلد العظيم بوحدة صالحة على أساس دين الحق والهدى. وقد يسر الله لقائدنا عبد العزيز وسدد خطاه وهو يفكر في مستقبل الأمة. فوالله لولا لطفه ما تم توحيد قبائل الجزيرة المتفرقة. وهي أن الوحدة هي عنصر القوة وركائز البقاء وثوابته، وهي نابعة من أسس حب الوطن، والتي تعلمناها من معلمنا الأول ورسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-. إن الوطن الأم يحتاج إلى الأمل في قوته ومناعته، والأمل في ديمومة وحدته والتضحية من أجل حمايته، لأن الانقسام والتشرذم هما ما قادا الشعوب عبر التاريخ. إلا الدمار. وقال الله تعالى في تحميله {ولا تكونوا كالذين تفرقوا وتفرقوا من بعد ما جاءتهم البينات. هؤلاء هم هذا عذاب عظيم لهم } وكما أخبرنا رب العالمين عن مخاطر هذا التجزؤ والتشتت قائلاً “ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا نعم يا رسول الله. قال إصلاح الخلاف لأن تحريف الخلاف مشكلة.

عباد الله إن حب الوطن المطلوب منها في اليوم الوطني وغيره من الأيام هو كما يلي:

  • العمل الجاد على نشر العقيدة الصحيحة.
  • القضاء على أسباب الرذيلة.
  • تعزيز العلاقات العامة.
  • تنظيم أسس العلاقة بين الراعي والقطيع.
  • تطبيق المواطنة العادلة.
  • علموا أطفالكم عن الوطن من حنان أظافركم.

وفي الختام نسأل الله عز وجل أن يحفظ بلادنا من كل شر وكيد وكيد وحاسدين وأشرار أعداء الأمة، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضاً: خطبة عن اليوم الوطني السعودي 93 pdf

مع هذا الكم الهائل من المعلومات، نصل الى ختام مقال اليوم، الذي عرضت فقراته خطبة الجمعة بمناسبة اليوم الوطني الـ 93 للمملكة العربية السعودية، قصيرة. وهي متوفرة كملفات قابلة للتحميل مباشرة بتنسيق pdf أو doc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: