من هو خادم الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو خادم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ تبرّع الكثير من الصحابة -رضي الله عنهم- من أجل خدمة رسول الله عليه السلام طلباً منهم للثواب الكبير والأجر العظيم، وطلباً لمحبة رسول الله وقربه، وطمعاً في الحصول على الدعوات منه، كما يرجع ذلك إلى الحب الشديد الذي أكنّوه لرسول الله عليه السلام، و قام على خدمة رسول الله صلى الله عليه عدد كبيرة من الأفراد، ومن أبرزهم وعبد الله بن مسعود، وأنس بن مالك، وربيعة بن كعب، كما خدمه أبو ذر، وعقبة بن عامر، وأسلع بن شريك، رضي الله عنهم جميعاً-، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، مـن هـو خادمـ الرسـول صلى الله عليه وسلم؟

من هو خادم الرسول صلى الله عليه وسلم

من أبرز الصحابة الذين قاموا على خدمة رسول الله عليه الصلاة والسلام أنس بن مالك، وقد كان لهذه الخدمة دور كبير وأثر عظيم في تربيته وأخلاقه، إذ جاءت به أُمّه إلى الرسول تقول له :”غويلمك أنس خذه يخدمك”، كما خدمه عليه السلام عبد الله بن مسعود، وهو أحد السابقين إلى الإسلام، كما أنّه من أكثر الناس قرباً من رسول الله عليه السلام، وكان من أصحاب سر رسول الله عليه الصلاة والسلام، وقام على خدمته عليه السلام بلال بن رباح على خدمة رسول الله عليه السلام، وهو من أول  الأشخاص الذين قاموا بإعلان إسلامهم، وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

معاملة الرسول لخدمه

عامل النبي -عليه الصلاة والسلام- الخدم أفضل مُعاملة، فكان يُطعمهم من طعامه، وكان عليه السلام يُلبسهم من لباسه، وفيما يتعلق بالخدمة، فلم يكن يكلفهم بما لا يطيقون، ووصفه خادمه أنس بن مالك -رضي الله عنه- بالقول :” ما قال لي عن شيءٍ صنعتُه: لمَ صنعتَ هذا هكذا؟ ولا قال لي لشيءٍ لم أصنعْه: ألا صنعتَ هذا هكذا؟، وذلك ضمن الإجابة على من هو خادم الرسول صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: