ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك ؟

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك ؟ يمكننا تعريف الفرضية بأنها عبارة عن  الرأي المبدئي الذي يتولى مهمة تقديم تفسير مؤقت لإحدى الظواهر، وتبنى الفرضيات على مجموعة من الاحتمالات التي تتسم بكونها غير مستندة على حقائق واضحة، كما أنها تعدّ نقطة الانطلاق والبداية لكل الأدلة العلمية والبراهين، وهي المنبع الرئيس للمعارف المكتسبة كافّة، وذلك ضمن الإجابة على ماذا تعمل اذا كانت نتائج تـجاربك لا تدعـم فرضـيتك ؟.

تعريف الفرضية

تعدّ الفرضيات على مرّ السنوات مواضع بحث ونقاش حتى تتم عملية تقييمها وإثبات مدى الدقة التي تتمتع بها، ويتم ذلك عن طريق التجارب والبراهين، فإن حققت هذه الفرضية الشروط اللازمة التي تجعلها تتسم بالدقة والصحة، فإنّها تتحول إلى نظرية علمية يتم تسجيلها ونسبها إلى واضعها.

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

في حال عدم دعم النتائج التي تصدر عن التجارب لإحدى الفرضيات المطروحة، يجب تغيير الفرضية واستبدالها بأخرى، على أن تتناسب الفرضية الجديدة مع نتائج التجربة المطبقة والموجودة، كما يمكن حلّ هذه المشكلة من خلال إلغاء التجربة والبدء من جديد بتجربة جديدة.

وتتمثّل مراحل إثبات الفرضية بشكلٍ علمي فيما يلي :

  • دراسة ومشاهدة الظاهرة من عدة زوايا ومناظير
  • إخضاع المشاهدة للتجارب سواء العملية أو التساؤلات أوال براهين.

استنتاج الفرضية بعد دعمها بالبحوث والتجارب التي تثبت صحتها، ونكون هكذا قد قدمنا إجابة السؤال، مـاذا تعـمل اذا كـانت نتـائج تجـاربك لا تدعـم فرضـيتك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: